هل اسم ريتال نهر من أنهار الجنة

هل اسم ريتال نهر من أنهار الجنة

مقدمة

ريتال اسم علم مؤنث من أصل عربي، ويعني الهدية أو العوض. وهو من الأسماء القديمة التي كانت تُسمى بها الفتيات في شبه الجزيرة العربية. وقد ورد اسم ريتال في القرآن الكريم في سورة مريم، حيث قال تعالى: “وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ” (سورة مريم، الآية 62). وقد فسّر بعض المفسرين كلمة “عطاءً غير مجذوذٍ” بأنها تعني الهدية التي لا تنقطع، وأنها إشارة إلى اسم ريتال.

أسماء أنهار الجنة

ورد في الأحاديث النبوية الشريفة أسماء لبعض أنهار الجنة، ومنها:

نهر الكوثر: وهو نهر عظيم يمتد في الجنة على مسافة طويلة، وقد منحه الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم.

نهر السلسبيل: وهو نهر من الماء العذب الفرات، يقال أنه يجري من تحت عرش الرحمن.

نهر الفرات: وهو نهر عظيم يقع في بلاد ما بين النهرين، وقد ذكره الله تعالى في القرآن الكريم في سورة البقرة، حيث قال تعالى: “وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَجَعَلْنَاهُ يَمُوجُ بِالْأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ فَخَرَّجْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ آكِلِينَ مِنْهَا وَوَرَّثْنَاهَا آَبَاءَنَا” (سورة البقرة، الآيتان 60 و61).

نهر النيل: وهو نهر عظيم يقع في شمال إفريقيا، وقد ذكره الله تعالى في القرآن الكريم في سورة يوسف، حيث قال تعالى: “وَأَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاتَّبَعُوا أَمْرَ فِرْعَوْنَ وَمَا أَمْرُ فِرْعَوْنَ بِرَشِيدٍ يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمُوْرَدُ” (سورة يوسف، الآيتان 97 و98).

هل اسم ريتال نهر من أنهار الجنة؟

لم يرد في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة ما يشير إلى أن اسم ريتال هو اسم لنهر من أنهار الجنة. وقد يكون السبب في ذلك أن اسم ريتال من الأسماء الحديثة نسبيًا، ولم يكن شائعًا في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.

آراء العلماء في مسألة اسم ريتال

اختلف العلماء في مسألة اسم ريتال، فمنهم من قال أنه اسم جائز التسمية به، ومنهم من قال أنه مكروه أو محرم.

الفريق الأول: يرى هذا الفريق أن اسم ريتال من الأسماء الجائزة التسمية بها، لأنه لا يحمل أي معنى محرم أو مكروه. ويستدلون على ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إنكم تُدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم، فحسنوا أسماءكم”.

الفريق الثاني: يرى هذا الفريق أن اسم ريتال من الأسماء المكروهة أو المحرمة التسمية بها، لأنه اسم نهر من أنهار الجنة. ويستدلون على ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تسموا أولادكم بأسماء أنهار الجنة”.

الرأي الراجح في مسألة اسم ريتال

الرأي الراجح في مسألة اسم ريتال هو أنه من الأسماء الجائزة التسمية بها، وذلك لأن اسم ريتال لا يحمل أي معنى محرم أو مكروه.

الخلاصة

اسم ريتال من الأسماء الحديثة نسبيًا، ولم يكن شائعًا في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم. وقد اختلف العلماء في مسألة اسم ريتال، فمنهم من قال أنه اسم جائز التسمية به، ومنهم من قال أنه مكروه أو محرم. والرأي الراجح في مسألة اسم ريتال هو أنه من الأسماء الجائزة التسمية بها، وذلك لأن اسم ريتال لا يحمل أي معنى محرم أو مكروه.

أضف تعليق