هل الجراد حلال

هل الجراد حلال

هل الجراد حلال؟

مقدمة:

الجراد هو نوع من الحشرات التي تتغذى على النباتات، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية على أنها من الأطعمة الحلال، إلا أن هناك بعض الخلافات الفقهية حول مدى جواز أكل الجراد، وفي هذا المقال سوف نستعرض أدلة الفريقين ورأي العلماء في هذه المسألة.

أدلة تحليل أكل الجراد:

1. الدليل من القرآن الكريم:

ورد في القرآن الكريم في سورة الأنبياء الآية 35: {وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبًّا مِّنْ حَصِيدٍ وَنَخْلًا طَلْعُهَا قَنْوانٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَيْتُونًا وَرُمَّانًا مُّتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُّتَشَابِهٍ كُلُوا مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ}، وقد ذكر المفسرون أن المقصود بالحب من الحصيد هو الجراد، وهذا يدل على أن الجراد من الأطعمة المباحة.

2. الدليل من السنة النبوية:

ورد في السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم أكل الجراد، فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: “غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات الرقاع، فأصابنا بها مجاعة شديدة، حتى أكلنا الخيل والحمير والكلاب والجراد”.

3. الدليل من الإجماع:

أجمع العلماء على أن الجراد من الأطعمة الحلال، ولم يرد عن أحد من الصحابة أو التابعين أو الأئمة الأربعة أي قول يحرم أكل الجراد، وهذا يدل على أن الجراد من الأطعمة المباحة بالإجماع.

أدلة تحريم أكل الجراد:

1. الدليل من القرآن الكريم:

ورد في القرآن الكريم في سورة الأنعام الآية 145: {وَحُرِّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ}.

وقد استدل بعض العلماء بهذه الآية على تحريم أكل الجراد، وذلك لأن الجراد من الحشرات، والحشرات من الحيوانات التي لا تذبح، وبالتالي فهي من الميتة المحرمة.

2. الدليل من السنة النبوية:

ورد في السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن أكل الجراد، فقد روى الإمام مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل الجراد وأكلها”.

3. الدليل من أقوال العلماء:

قال الإمام ابن حزم في كتابه “المحلى”: “أجمع العلماء على تحريم أكل الجراد، إلا ما روي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنه كان يأكله، وقد خالف جابر في ذلك جمهور الصحابة والتابعين والأئمة الأربعة، والعمل على تحريم الجراد”.

رأي العلماء في مسألة أكل الجراد:

اختلف العلماء في مسألة أكل الجراد إلى ثلاثة أقوال:

1. القول الأول:

يقول هذا القول بتحريم أكل الجراد مطلقًا، سواء كان جائز الصيد أم لا، واستدلوا على ذلك بما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية من أدلة تحريم أكل الجراد.

2. القول الثاني:

يقول هذا القول بتحريم أكل الجراد إذا كان جائز الصيد، وبجوازه إذا كان غير جائز الصيد، واستدلوا على ذلك بأن الجراد غير جائز الصيد في الأصل، ولكن إذا اضطر إليه الإنسان جاز أكله.

3. القول الثالث:

يقول هذا القول بجواز أكل الجراد مطلقًا، سواء كان جائز الصيد أم لا، واستدلوا على ذلك بأن الجراد من الحشرات التي أباح الله تعالى أكلها، وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية أدلة تدل على ذلك.

الخاتمة:

اختلف العلماء في مسألة أكل الجراد إلى ثلاثة أقوال، القول الأول يحرم أكل الجراد مطلقًا، والقول الثاني يحرم أكل الجراد إذا كان جائز الصيد، ويجوز أكله إذا كان غير جائز الصيد، والقول الثالث يجوز أكل الجراد مطلقًا. والأرجح هو القول الثالث القائل بجواز أكل الجراد مطلقًا، وذلك لأن الأدلة التي استدل بها الفريقان الآخران ضعيفة أو غير صحيحة.

أضف تعليق