هل الحقن تفطر الصائم دار الإفتاء

هل الحقن تفطر الصائم دار الإفتاء

**هل الحقن تفطر الصائم؟ دار الإفتاء**

**مقدمة:**

الصيام هو أحد أركان الإسلام الخمسة، وفيه يتجنب المسلمون الأكل والشرب من الفجر إلى المغرب، ولكن قد يضطر البعض إلى استخدام الحقن أثناء الصيام لأغراض علاجية أو وقائية، فهل يعتبر ذلك مفسدًا للصوم؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال الذي يجمع آراء علماء دار الإفتاء في هذه المسألة.

**الحقن العضلية والعادية:**

1. الحقن العضلية: هي الحقن التي تُعطى في العضلات، مثل حقن المضادات الحيوية أو المسكنات، ولا تعتبر مفسدة للصوم لأنها لا تُدخل أي مواد إلى المعدة أو الأمعاء، وبالتالي لا تبطل الصيام.

2. الحقن العادية: هي الحقن التي تُعطى تحت الجلد أو في الوريد، مثل حقن الأنسولين أو الهيبارين، ولا تعتبر مفسدة للصوم أيضًا لأنها لا تُدخل أي مواد إلى المعدة أو الأمعاء، وبالتالي لا تبطل الصيام.

**الحقن الشرجية:**

1. الحقن الشرجية: هي الحقن التي تُعطى في فتحة الشرج، مثل حقن الملينات أو المسكنات، وتعتبر مفسدة للصوم لأنها تُدخل مواد إلى الأمعاء، وبالتالي تبطل الصيام.

2. تحذير من استخدام الحقن الشرجية أثناء الصيام: يجب على الصائمين تجنب استخدام الحقن الشرجية أثناء الصيام لأنها تُبطل الصيام، ويجب عليهم استشارة الطبيب حول البدائل المناسبة التي لا تُبطل الصيام.

**الحقن الوريدية:**

1. الحقن الوريدية: هي الحقن التي تُعطى في الوريد، مثل حقن المحاليل أو الأدوية، ولا تعتبر مفسدة للصوم إذا كانت لا تحتوي على أي مواد مغذية أو مُبطلة للصيام، مثل الجلوكوز أو الكحول.

2. تحذير من استخدام الحقن الوريدية التي تحتوي على مواد مغذية: يجب على الصائمين تجنب استخدام الحقن الوريدية التي تحتوي على مواد مغذية أو مُبطلة للصيام، مثل الجلوكوز أو الكحول، لأنها تُبطل الصيام.

**الحقن تحت الجلد:**

1. الحقن تحت الجلد: هي الحقن التي تُعطى تحت الجلد، مثل حقن الأنسولين أو الهيبارين، ولا تعتبر مفسدة للصوم لأنها لا تُدخل أي مواد إلى المعدة أو الأمعاء، وبالتالي لا تبطل الصيام.

2. تحذير من استخدام الحقن تحت الجلد التي تحتوي على مواد مغذية: يجب على الصائمين تجنب استخدام الحقن تحت الجلد التي تحتوي على مواد مغذية أو مُبطلة للصيام، مثل الجلوكوز أو الكحول، لأنها تُبطل الصيام.

**الحقن المغذية:**

1. الحقن المغذية: هي الحقن التي تحتوي على مواد مغذية، مثل الجلوكوز أو البروتينات أو الدهون، وتعتبر مفسدة للصوم لأنها تُدخل مواد مغذية إلى الجسم، وبالتالي تبطل الصيام.

2. تحذير من استخدام الحقن المغذية أثناء الصيام: يجب على الصائمين تجنب استخدام الحقن المغذية أثناء الصيام لأنها تُبطل الصيام، ويجب عليهم استشارة الطبيب حول البدائل المناسبة التي لا تُبطل الصيام.

**الخلاصة:**

الحقن لا تُفسد الصوم إلا إذا كانت تحتوي على مواد مغذية أو مُبطلة للصيام، مثل الجلوكوز أو الكحول أو المواد المغذية الأخرى، أو إذا كانت تُدخل مواد إلى المعدة أو الأمعاء، مثل الحقن الشرجية، ويجب على الصائمين استشارة الطبيب حول البدائل المناسبة للحقن التي لا تُبطل الصيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *