هل العراق من دول الخليج

هل العراق من دول الخليج

هل العراق من دول الخليج؟

مقدمة

العراق دولة تقع في غرب آسيا، يحدها من الشمال تركيا ومن الشرق إيران ومن الجنوب الكويت ومن الغرب الأردن وسوريا. تبلغ مساحة العراق 438400 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانه 40 مليون نسمة. عاصمة العراق هي بغداد، وهي أكبر مدينة في البلاد.

الخليج العربي

الخليج العربي هو مسطح مائي يقع بين شبه الجزيرة العربية وإيران. يبلغ طوله حوالي 2400 كيلومتر ويبلغ عرضه حوالي 370 كيلومتر. يصب في الخليج العربي العديد من الأنهار، أهمها نهر الفرات ونهر دجلة. الخليج العربي غني بالنفط والغاز الطبيعي، وهو أحد أهم مصادر الطاقة في العالم.

دول الخليج العربي

دول الخليج العربي هي الدول التي تقع على ساحل الخليج العربي. وتشمل هذه الدول:

المملكة العربية السعودية

الكويت

الإمارات العربية المتحدة

قطر

البحرين

سلطنة عمان

العراق ودول الخليج العربي

العراق ليس من دول الخليج العربي، ولكنه يقع على بعد قريب من الخليج العربي. يبلغ طول الحدود بين العراق والكويت حوالي 250 كيلومتراً. يوجد بين العراق ودول الخليج العربي علاقات اقتصادية وثقافية وثيقة.

العراق والكويت

العراق والكويت دولتان جارتان، وتوجد بينهما علاقات تاريخية وثقافية وثيقة. في عام 1990، غزا العراق الكويت، مما أدى إلى حرب الخليج الثانية. بعد الحرب، انسحبت القوات العراقية من الكويت وتم إعادة استقلال الكويت.

العراق والإمارات العربية المتحدة

العراق والإمارات العربية المتحدة دولتان تربطهما علاقات اقتصادية وثقافية وثيقة. في عام 2012، بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين حوالي 10 مليارات دولار. يوجد بين العراق والإمارات العربية المتحدة العديد من الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية.

العراق وقطر

العراق وقطر دولتان تربطهما علاقات اقتصادية وثقافية وثيقة. في عام 2013، بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين حوالي 5 مليارات دولار. يوجد بين العراق وقطر العديد من الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية.

العراق والبحرين

العراق والبحرين دولتان تربطهما علاقات اقتصادية وثقافية وثيقة. في عام 2014، بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين حوالي مليار دولار. يوجد بين العراق والبحرين العديد من الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية.

العراق وسلطنة عمان

العراق وسلطنة عمان دولتان تربطهما علاقات اقتصادية وثقافية وثيقة. في عام 2015، بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين حوالي 500 مليون دولار. يوجد بين العراق وسلطنة عمان العديد من الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية.

خاتمة

العراق ليس من دول الخليج العربي، ولكنه يقع على بعد قريب من الخليج العربي. يوجد بين العراق ودول الخليج العربي علاقات اقتصادية وثقافية وثيقة.

أضف تعليق