هل العطر يفطر المرأة

هل العطر يفطر المرأة

هل العطر يفطر المرأة؟

مقدمة

يعتبر العطر من مستحضرات التجميل التي تستخدمها النساء لتضفي على نفسها رائحة ذكية وجذابة. ولكن هل تعلم أن العطر قد يكون مفطرًا للصائم؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

أصناف العطور

تنقسم العطور إلى ثلاثة أصناف رئيسية هي:

العطور الزيتية: وهي عطور طبيعية مستخرجة من الزهور والأعشاب والفاكهة. وتتميز برائحتها القوية والثابتة.

العطور الكحولية: وهي عطور تحتوي على نسبة عالية من الكحول، بالإضافة إلى بعض الزيوت العطرية. وتتميز برائحتها الخفيفة والمنعشة.

العطور المائية: وهي عطور تحتوي على نسبة عالية من الماء، بالإضافة إلى بعض الزيوت العطرية. وتتميز برائحتها الخفيفة والمنعشة.

حكم العطور في الصيام

اختلف العلماء في حكم العطور في الصيام على قولين رئيسيين هما:

القول الأول: وهو القول الراجح عند جمهور الفقهاء، أن العطور لا تفطر الصائم سواء أكانت زيتية أم كحولية أم مائية. واستدلوا على ذلك بأن العطر لا يصل إلى الجوف، وبالتالي لا يبطل الصيام.

القول الثاني: وهو القول الذي تبناه بعض الفقهاء، أن العطور تفطر الصائم إذا كانت تحتوي على نسبة عالية من الكحول. واستدلوا على ذلك بأن الكحول مادة مسكرة، وبالتالي فهي تفطر الصائم.

أدلة القول الأول

هناك العديد من الأدلة التي تدعم القول الأول القائل بأن العطور لا تفطر الصائم، ومنها:

حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبلها وهو صائم. وهذا يدل على أن العطر لا يفطر الصائم، لأن قبلة الزوجة لا تخلو من شم رائحة العطر.

حديث ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدخل على نسائه وهو صائم وقد تطيبن. وهذا يدل على أن العطر لا يفطر الصائم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدخل على نسائه وهن متعطرات ولم ينههن عن ذلك.

حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من تطيب يوم الجمعة واغتسل ولبس أحسن ثيابه وخرج إلى الجمعة فصلى ما كتب له، ثم أنصت حتى يفرغ الإمام، ثم صلى معه، غفر له ما بين الجمعةين”. وهذا يدل على أن العطر لا يفطر الصائم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالتطيب يوم الجمعة ولم ينه عنه.

أدلة القول الثاني

هناك بعض الأدلة التي تدعم القول الثاني القائل بأن العطور تفطر الصائم إذا كانت تحتوي على نسبة عالية من الكحول، ومنها:

حديث ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “كل مسكر حرام”. وهذا يدل على أن الكحول مادة مسكرة، وبالتالي فهي تفطر الصائم.

حديث أبي داود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أيما إناء شرب فيه الخمر فغسله سبع مرات بماء وتراب فقد طهر”. وهذا يدل على أن الكحول مادة نجسة، وبالتالي فهي تفطر الصائم.

حديث ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا يدخل الجنة من يشرب الخمر”. وهذا يدل على أن شرب الخمر من كبائر الذنوب، وبالتالي فهو يفطر الصائم.

الراجح من الأقوال

الراجح من الأقوال هو القول الأول القائل بأن العطور لا تفطر الصائم، سواء أكانت زيتية أم كحولية أم مائية. وذلك للأدلة الكثيرة التي تدعم هذا القول، ولأن العطر لا يصل إلى الجوف، وبالتالي لا يبطل الصيام.

الخاتمة

وختامًا، فإن العطور لا تفطر الصائم، سواء أكانت زيتية أم كحولية أم مائية. وذلك للأدلة الكثيرة التي تدعم هذا القول.

أضف تعليق