هل الفايبر مراقب

هل الفايبر مراقب

المقدمة:

أصبح تطبيق فايبر Viber أحد أكثر تطبيقات المراسلة شيوعًا في العالم، حيث يضم أكثر من مليار مستخدم نشط شهريًا. يتميز التطبيق بالعديد من الميزات التي تجعله مفضلًا لدى الكثيرين، مثل: الرسائل النصية والصور ومقاطع الفيديو المجانية، والمكالمات الصوتية والمرئية المجانية، ومشاركة الموقع، والملصقات المتحركة، والمحادثات الجماعية. ولكن هل تطبيق فايبر مراقب؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

1. سياسة الخصوصية:

حددت شركة فايبر سياسة الخصوصية الخاصة بها والتي تنص على أن الشركة لا تحتفظ بمحتوى رسائل المستخدمين، بما في ذلك الرسائل النصية والصور ومقاطع الفيديو. كما لا تحتفظ الشركة بسجلات المكالمات الصوتية والمرئية، أو معلومات الموقع. ومع ذلك، فإن الشركة تحتفظ ببعض المعلومات الأخرى عن المستخدمين، مثل: رقم الهاتف، وعنوان البريد الإلكتروني، وتاريخ التسجيل، وعنوان IP.

2. تشفير البيانات:

تستخدم شركة فايبر تشفيرًا من طرف إلى طرف في جميع اتصالاتها. هذا يعني أن محتوى الرسائل والصور ومقاطع الفيديو والمكالمات الصوتية والمرئية يتم تشفيره قبل إرساله إلى خوادم الشركة، ولا يمكن فك تشفيره إلا بواسطة الجهاز المستقبل. وهذا يعني أن الشركة لا تستطيع الوصول إلى محتوى رسائل المستخدمين أو مكالماتهم.

3. طلبات إنفاذ القانون:

قد تقدم شركة فايبر معلومات المستخدمين للحكومة أو الجهات المعنية الأخرى استجابة لطلبات إنفاذ القانون. وهذا يشمل المعلومات الأساسية للمستخدمين، مثل: رقم الهاتف، وعنوان البريد الإلكتروني، وتاريخ التسجيل، وعنوان IP. كما قد تقدم الشركة محتوى رسائل المستخدمين أو مكالماتهم إذا كانت تعتقد أن ذلك ضروري لمنع وقوع جريمة أو حماية الصحة العامة أو سلامة الجمهور.

4. الثغرات الأمنية:

لا يوجد تطبيق مراسلة آمن تمامًا، وتطبيق فايبر ليس استثناءً. في عام 2017، تم اكتشاف ثغرة أمنية في التطبيق تسمح للمهاجمين بالوصول إلى الرسائل والصور ومقاطع الفيديو للمستخدمين. كما تم اكتشاف ثغرة أمنية أخرى في عام 2019 تسمح للمهاجمين بالتنصت على المكالمات الصوتية والمرئية.

5. مراقبة المحتوى:

تراقب شركة فايبر المحتوى الذي يتم مشاركته عبر تطبيقها. وهذا يشمل الرسائل النصية والصور ومقاطع الفيديو والملصقات المتحركة. قد تتم إزالة أي محتوى يعتبر غير قانوني أو مسيء أو ينتهك شروط خدمة الشركة.

6. الأمن الشخصي:

هناك بعض الأشياء التي يمكن للمستخدمين القيام بها لحماية أمنهم الشخصي عند استخدام تطبيق فايبر. وهذا يشمل استخدام كلمة مرور قوية وتفعيل المصادقة الثنائية وتجنب النقر على الروابط المشبوهة في الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني.

7. الخلاصة:

تطبيق فايبر هو تطبيق مراسلة آمن نسبيًا، ولكن لا يوجد تطبيق مراسلة آمن تمامًا. تستخدم الشركة تشفيرًا من طرف إلى طرف في جميع اتصالاتها، ولا تحتفظ بمحتوى رسائل المستخدمين أو مكالماتهم. ومع ذلك، فقد اكتشفت بعض الثغرات الأمنية في التطبيق في الماضي، وقد تقدم الشركة معلومات المستخدمين للحكومة أو الجهات المعنية الأخرى استجابة لطلبات إنفاذ القانون. لذلك، يجب على المستخدمين توخي الحذر عند استخدام التطبيق وتجنب مشاركة المعلومات الشخصية أو الحساسة.

أضف تعليق