هل ايفاستين يحتوي علي كورتيزون

هل ايفاستين يحتوي علي كورتيزون

هل يحتوي ايفاستين على كورتيزون؟

مقدمة:

ايفاستين هو دواء مضاد للهيستامين يستخدم لعلاج الحساسية الموسمية وحساسية العين. وهو متوفر في شكل قطرات للعين وقطرات الأنف. يحتوي ايفاستين على المادة الفعالة العين التي تعمل عن طريق منع الهيستامين، وهو مادة كيميائية تنتجها خلايا الجسم استجابةً للحساسية.

الحساسية:

الحساسية هي رد فعل مفرط لجهاز المناعة في الجسم تجاه مواد غير ضارة نسبيًا. وعندما يتعرض الشخص لمادة مسببة للحساسية، مثل حبوب اللقاح أو عث الغبار أو وبر الحيوانات، ينتج الجهاز المناعي أجسامًا مضادة محددة لهذه المادة. وعندما يتعرض الشخص للمادة المسببة للحساسية مرة أخرى، ترتبط الأجسام المضادة بالمادة وتطلق الهيستامين والمواد الكيميائية الأخرى التي تسبب أعراض الحساسية، مثل العطس وسيلان الأنف واحمرار العينين والحكة.

أعراض الحساسية:

هناك العديد من الأعراض المختلفة للحساسية، والتي قد تختلف حسب نوع الحساسية. وتشمل الأعراض الشائعة:

العطس

سيلان الأنف

احتقان الأنف

حكة في الأنف أو الحلق أو العينين

احمرار العينين أو الدموع

تورم الوجه أو الشفاه

صعوبة في التنفس

ضيق في الصدر

سعال

طفح جلدي

شرى

إيفاستين و الحساسية:

ايفاستين هو دواء فعال في علاج أعراض الحساسية الموسمية وحساسية العين. وهو يعمل عن طريق منع الهيستامين، وهو مادة كيميائية تنتجها خلايا الجسم استجابةً للحساسية. ويمكن أن يساعد ايفاستين في تخفيف أعراض الحساسية مثل العطس وسيلان الأنف واحمرار العينين والحكة.

هل يحتوي ايفاستين على كورتيزون؟

لا، ايفاستين لا يحتوي على الكورتيزون. الكورتيزون هو نوع من الأدوية الستيرويدية التي تستخدم لعلاج مجموعة واسعة من الحالات، بما في ذلك الحساسية والربو والتهاب المفاصل. الكورتيزون يعمل عن طريق تقليل الالتهاب وتثبيط الجهاز المناعي.

ايفاستين والربو:

ايفاستين غير فعال في علاج الربو. الربو هو مرض مزمن في الجهاز التنفسي يسبب التهاب وتضييق الشعب الهوائية. أعراض الربو تشمل الصفير وضيق التنفس والسعال.

ايفاستين ومضادات الهيستامين الأخرى:

ايفاستين هو أحد مضادات الهيستامين من الجيل الثاني. مضادات الهيستامين من الجيل الثاني هي أكثر فعالية وأقل نعاسًا من مضادات الهيستامين من الجيل الأول. وتشمل مضادات الهيستامين الأخرى من الجيل الثاني كلاريتين وزيستيريكس واليجرين.

الآثار الجانبية لإيفاستين:

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لإيفاستين هي حرقان أو وخز في العينين وجفاف الفم. قد تحدث أيضًا آثار جانبية أخرى، مثل الصداع والنعاس والتعب والغثيان والإسهال.

الجرعات وطريقة الاستخدام:

الجرعة المعتادة من ايفاستين هي قطرة واحدة في كل عين مرتين في اليوم. يمكن استخدام ايفاستين لمدة تصل إلى 4 أسابيع. إذا لم تتحسن الأعراض بعد 4 أسابيع، يجب التوقف عن استخدام ايفاستين واستشارة الطبيب.

الاحتياطات والتحذيرات:

يجب توخي الحذر عند استخدام ايفاستين في المرضى الذين يعانون من جفاف العين أو مشاكل في القرنية. كما يجب تجنب استخدام ايفاستين أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

الخلاصة:

ايفاستين هو دواء فعال في علاج أعراض الحساسية الموسمية وحساسية العين. وهو لا يحتوي على الكورتيزون ولا يستخدم لعلاج الربو. الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لإيفاستين هي حرقان أو وخز في العينين وجفاف الفم. يجب توخي الحذر عند استخدام ايفاستين في المرضى الذين يعانون من جفاف العين أو مشاكل في القرنية.

أضف تعليق