هل بخاخة الربو تفطر

هل بخاخة الربو تفطر

المدخل

بخاخة الربو هي جهاز يستخدم لإيصال الأدوية إلى الرئتين لإدارة الربو. يحتوي البخاخ على دواء يوسع الشعب الهوائية مما يجعل من السهل على المرضى التنفس. يُطرح السؤال غالبًا عما إذا كانت بخاخة الربو تفطر أم لا. الإجابة على هذا السؤال معقدة وتعتمد على عدة عوامل.

أنواع بخاخات الربو

هناك نوعان رئيسيان من بخاخات الربو:

1. بخاخات الربو ذات الجرعات المقننة (MDIs): وهي عبارة عن أجهزة محمولة تحتوي على دواء يوسع الشعب الهوائية. تُستخدم هذه البخاخات عادةً لتخفيف أعراض الربو الحادة.

2. بخاخات الربو ذات الجرعات الجافة (DPIs): وهي أجهزة أصغر حجمًا من بخاخات الربو ذات الجرعات المقننة ولا تحتوي على دافع. تُستخدم هذه البخاخات عادةً للوقاية من أعراض الربو وطويلة الأمد.

حكم استخدام بخاخات الربو في الصيام

هناك اختلاف في الرأي بين العلماء حول حكم استخدام بخاخات الربو في الصيام. يرى بعض العلماء أن استخدام بخاخات الربو لا يفطر الصائم، لأن الدواء لا يصل إلى المعدة. بينما يرى البعض الآخر أن استخدام بخاخات الربو يفطر الصائم، لأن الدواء يصل إلى الحلق.

آراء العلماء حول حكم استخدام بخاخات الربو في الصيام

1. الرأي الأول: يرى بعض العلماء أن استخدام بخاخات الربو لا يفطر الصائم، لأن الدواء لا يصل إلى المعدة. يستند هذا الرأي إلى حقيقة أن بخاخات الربو تحتوي على دواء يوسع الشعب الهوائية، وهذا الدواء لا يصل إلى المعدة.

2. الرأي الثاني: يرى البعض الآخر من العلماء أن استخدام بخاخات الربو يفطر الصائم، لأن الدواء يصل إلى الحلق. يستند هذا الرأي إلى حقيقة أن بخاخات الربو تحتوي على دواء يوسع الشعب الهوائية، وهذا الدواء يصل إلى الحلق.

3. الرأي الثالث: يرى بعض العلماء أنه لا يوجد دليل واضح على أن استخدام بخاخات الربو يفطر الصائم أو لا يفطره. لذلك، يتركون الأمر للمريض ليقرر بنفسه ما إذا كان سيستخدم بخاخ الربو أثناء الصيام أم لا.

الخلاصة

لا يوجد إجماع بين العلماء حول حكم استخدام بخاخات الربو في الصيام. يرى بعض العلماء أن استخدام بخاخات الربو لا يفطر الصائم، بينما يرى البعض الآخر أنه يفطر الصائم. لذلك، يتركون الأمر للمريض ليقرر بنفسه ما إذا كان سيستخدم بخاخ الربو أثناء الصيام أم لا.

أضف تعليق