هل ترجيع يبطل الصيام

هل ترجيع يبطل الصيام

هل القيء يفطر الصائم؟

مقدمة:

الصيام ركن أساسي من أركان الإسلام، وهو فريضة واجبة على كل مسلم بالغ عاقل قادر، والصيام هو الامتناع عن الطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، فما حكم من تقيأ في نهار رمضان دون قصد أو باستقدامه؟ وهل يفسد صومه بذلك أم لا؟ هذا ما سنتناوله بالتفصيل في هذا المقال.

1. مفهوم القيء:

القيء هو عبارة عن خروج محتويات المعدة إلى الخارج عن طريق الفم، وقد يحدث القيء بشكل طبيعي أو مرضي، فالقيء الطبيعي يحدث بسبب تناول الطعام أو الشراب بكميات كبيرة أو تناول أطعمة غير صحية، أما القيء المرضي فيحدث بسبب الإصابة ببعض الأمراض مثل التسمم الغذائي أو الإنفلونزا أو التهاب المعدة والأمعاء.

2. حكم القيء في الصيام:

اتفق الفقهاء على أن القيء المفاجئ غير المتعمد لا يفسد الصوم، وذلك لأن الصائم لا يستطيع التحكم فيه، أما القيء المتعمد أو المستقدم فيفسد الصوم، وذلك لأن الصائم يتسبب فيه بإرادته، وبالتالي فهو يعد مفطراً.

3. القيء غير المتعمد:

القيء غير المتعمد هو القيء الذي يحدث بشكل طبيعي دون أن يتعمد الصائم إخراجه، مثل القيء الذي يحدث بسبب السعال أو الزكام أو الإصابة ببعض الأمراض، وفي هذه الحالة لا يفسد الصوم ولا يجب على الصائم قضاؤه.

4. القيء المتعمد:

القيء المتعمد هو القيء الذي يتسبب فيه الصائم بإرادته، مثل القيء الذي يحدث بسبب تناول الطعام أو الشراب بكميات كبيرة أو تناول أطعمة غير صحية، وفي هذه الحالة يفسد الصوم ويجب على الصائم قضاؤه.

5. القيء المستقدم:

القيء المستقدم هو القيء الذي يتسبب فيه الصائم عن طريق إدخال إصبعه أو أي شيء آخر إلى حلقه، وفي هذه الحالة يفسد الصوم ويجب على الصائم قضاؤه.

6. حكم بلع القيء:

اتفق الفقهاء على أن بلع القيء يفسد الصوم، وذلك لأن القيء يعد مفطراً، وبالتالي فإن بلعه يعد بمثابة تناول الطعام أو الشراب، وفي هذه الحالة يجب على الصائم قضاء يوم الصيام الذي أفطره.

7. حكم مضمضة الفم واستنشاق الماء:

يجوز للصائم مضمضة الفم واستنشاق الماء دون أن يبتلعه، وذلك لأن مضمضة الفم واستنشاق الماء لا يعد مفطراً، ولكن يجب على الصائم الحذر من ابتلاع أي كمية من الماء أثناء مضمضة الفم أو استنشاقه.

خاتمة:

القيء هو عبارة عن خروج محتويات المعدة إلى الخارج عن طريق الفم، وقد يكون القيء طبيعياً أو مرضياً، والقيء المفاجئ غير المتعمد لا يفسد الصوم، أما القيء المتعمد أو المستقدم فيفسد الصوم، ويجب على الصائم قضاؤه، كما يجب على الصائم الحذر من بلع القيء أو ابتلاع أي كمية من الماء أثناء مضمضة الفم أو استنشاقه.

أضف تعليق