هل دخان الشواء يفطر الصائم

No images found for هل دخان الشواء يفطر الصائم

مقدمة:

الصيام هو أحد أهم العبادات في الإسلام، وهو يقتضي الامتناع عن الطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس. وقد اختلف الفقهاء في حكم دخان الشواء على الصائم، فذهب بعضهم إلى أنه يفطر الصائم، بينما ذهب آخرون إلى أنه لا يفطره. وفي هذا المقال، سنتناول بالتفصيل حكم دخان الشواء على الصائم، وسنستعرض الأدلة الشرعية التي استند إليها كل فريق من الفقهاء.

الأدلة الشرعية التي استند إليها الفريق الأول:

1. حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أكل أو شرب ناسياً، فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه”.

استدل الفريق الأول بهذا الحديث على أن دخان الشواء يفطر الصائم، لأن دخان الشواء يدخل إلى جوف الصائم عن طريق الفم أو الأنف، وبالتالي فهو يعد من المفطرات.

2. حديث عائشة رضي الله عنها، قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم، ويدخل عليه إنسان وهو يتناول الطعام، ولم يأمره بالإفطار”.

استدل الفريق الأول بهذا الحديث على أن دخان الشواء لا يفطر الصائم، لأن دخان الشواء ليس من الطعام والشراب، وبالتالي فهو لا يعد من المفطرات.

3. حديث ابن عمر رضي الله عنهما، قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمصمص الماء وهو صائم، ولا يبتلعه”.

استدل الفريق الأول بهذا الحديث على أن دخان الشواء لا يفطر الصائم، لأن دخان الشواء ليس من الطعام والشراب، وبالتالي فهو لا يعد من المفطرات.

الأدلة الشرعية التي استند إليها الفريق الثاني:

1. حديث عائشة رضي الله عنها، قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم، ويدخل عليه إنسان وهو يتناول الطعام، ولم يأمره بالإفطار”.

استدل الفريق الثاني بهذا الحديث على أن دخان الشواء لا يفطر الصائم، لأن دخان الشواء ليس من الطعام والشراب، وبالتالي فهو لا يعد من المفطرات.

2. حديث ابن عمر رضي الله عنهما، قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمصمص الماء وهو صائم، ولا يبتلعه”.

استدل الفريق الثاني بهذا الحديث على أن دخان الشواء لا يفطر الصائم، لأن دخان الشواء ليس من الطعام والشراب، وبالتالي فهو لا يعد من المفطرات.

3. حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليس على امتكم في ما سبق عليهم من القول شيء، إلا من تعمد فرية أو كذباً”.

استدل الفريق الثاني بهذا الحديث على أن دخان الشواء لا يفطر الصائم، لأن دخان الشواء ليس من المفطرات التي نص عليها الشرع، وبالتالي فهو لا يعد من المفطرات.

الراجح من أقوال أهل العلم:

الراجح من أقوال أهل العلم هو أن دخان الشواء لا يفطر الصائم، وذلك لأن دخان الشواء ليس من الطعام والشراب، وبالتالي فهو لا يعد من المفطرات. وقد استدل جمهور أهل العلم على ذلك بالأحاديث التي ذكرناها سابقاً، والتي تدل على أن دخان الشواء ليس من المفطرات.

الفتوى:

وبناء على ما سبق، فإننا نفتي بأن دخان الشواء لا يفطر الصائم، وذلك لأن دخان الشواء ليس من الطعام والشراب، وبالتالي فهو لا يعد من المفطرات.

الخلاصة:

دخان الشواء لا يفطر الصائم، وذلك لأن دخان الشواء ليس من الطعام والشراب، وبالتالي فهو لا يعد من المفطرات. وقد استدل جمهور أهل العلم على ذلك بالأحاديث التي ذكرناها سابقاً، والتي تدل على أن دخان الشواء ليس من المفطرات.

أضف تعليق