هل صبغ الشعر حرام للرجال

هل صبغ الشعر حرام للرجال

مقدمة:

وقد أثيرت تساؤلات كثيرة حول حكم صبغ الشعر للرجال، وتعددت الآراء في هذا الصدد، فمنهم من يرى أنه حرام، ومنهم من يرى أنه مكروه، ومنهم من يرى أنه جائز. وفي هذا المقال، سنستعرض الأدلة الشرعية المختلفة التي تتعلق بهذا الأمر، وسنحاول التوصل إلى حكم واضح ومفصل في هذه المسألة.

أدلة تحريم صبغ الشعر للرجال:

1. حديث ابن عمر:

روى ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “غيروا الشيب ولا تشبهوا باليهود”. وهذا الحديث يدل على أن صبغ الشعر حرام، لأنه نهى عن تشبه الرجال بالنساء. واليهود كانوا يصبغون شعرهم بالسواد حتى لا يبدو عليهم الشيب.

2. حديث أبي هريرة:

روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من شبب شيبتي من أمتي فله الجنة”. وهذا الحديث يدل على أن صبغ الشعر حرام، لأنه من تغيير خلق الله. والشيب من علامات الكبر والوقار، ويجب على المسلم أن يحمد الله على تقدمه في السن.

3. حديث عبد الله بن مسعود:

روى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تصبغوا الشيب، فإن الشيب نور المسلم”. وهذا الحديث يدل على أن صبغ الشعر حرام، لأنه من تغيير خلق الله. والشيب من علامات النور والهداية، ويجب على المسلم أن يفرح بشيبه.

أدلة كراهة صبغ الشعر للرجال:

1. حديث عائشة:

روى عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً قد صبغ شعره بالحناء، فقال له: “ما هذا؟” فقال الرجل: “صبغته لأحسن به”. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “لو خضبت بلون آخر غير هذا”. وهذا الحديث يدل على أن صبغ الشعر مكروه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر الرجل بالتوقف عن صبغ شعره، ولكن نصحه بأن يصبغه بلون آخر غير الأسود.

2. حديث معقل بن يسار:

روى معقل بن يسار رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تنتفوا الشيب، فإنه نور المسلم”. وهذا الحديث يدل على أن صبغ الشعر مكروه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن نتف الشيب، وهو من تغيير خلق الله.

3. حديث أبي بكرة:

روى أبي بكرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تصبغوا الشيب، فإنها من نور المؤمن”. وهذا الحديث يدل على أن صبغ الشعر مكروه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن صبغ الشيب، وهو من تغيير خلق الله.

أدلة جواز صبغ الشعر للرجال:

1. حديث ابن عباس:

روى ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا بأس بأن يغير الرجل الشيب”. وهذا الحديث يدل على أن صبغ الشعر جائز، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم ينه عنه.

2. حديث جابر بن عبد الله:

روى جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً قد صبغ شعره بالسواد، فقال له: “أحسن الصبغ الأسود”. وهذا الحديث يدل على أن صبغ الشعر جائز، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أثنى على الرجل الذي صبغ شعره بالسواد.

3. حديث أنس بن مالك:

روى أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا بأس بأن يصبغ الرجل شعره”. وهذا الحديث يدل على أن صبغ الشعر جائز، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم ينه عنه.

الراجح في حكم صبغ الشعر للرجال:

والراجح في حكم صبغ الشعر للرجال هو الجواز، لما يلي:

1. حديث ابن عباس وحديث جابر بن عبد الله وحديث أنس بن مالك تدل على أن صبغ الشعر جائز.

2. لم يرد في السنة حديث صحيح ينهى عن صبغ الشعر للرجال.

3. صبغ الشعر ليس من تغيير خلق الله، لأن الشعر يتغير لونه بشكل طبيعي مع التقدم في السن.

لكن ينبغي أن يكون صبغ الشعر للرجال متوافقاً مع سنن الفطرة، فلا يجوز صبغ الشعر بلون غير لونه الطبيعي، كما لا يجوز صبغ الشعر بطريقة تجعله يبدو وكأنه شعر امرأة.

الخاتمة:

وفي الختام، نؤكد على أن صبغ الشعر للرجال جائز شرعاً، لكن ينبغي أن يكون متوافقاً مع سنن الفطرة. والله تعالى أعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *