هل عزف البيانو حرام

هل عزف البيانو حرام

هل عزف البيانو حرام؟

مقدمة

عزف البيانو هو فن راقي يعبر عن الجمال والحب والحزن، وهو وسيلة للتواصل والتعبير عن المشاعر الإنسانية، ولكن هل عزف البيانو حرام في الدين الإسلامي؟ في هذا المقال سوف نتناول حكم عزف البيانو في الإسلام، وسنستعرض آراء العلماء والفقهاء في هذا الموضوع.

الأدلة من القرآن والسنة

لا يوجد في القرآن الكريم نص صريح يحرم عزف البيانو، ولكن هناك بعض الآيات التي يمكن الاستدلال بها على تحريم العزف، ومنها ما يلي:

قال الله تعالى في سورة لقمان: “ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً، أولئك لهم عذاب مهين”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كل ما لهو فباطل، وما لا ينفع فباطل”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المزمار شيطان”.

آراء العلماء والفقهاء

اختلف العلماء والفقهاء في حكم عزف البيانو، فمنهم من قال أنه حرام، ومنهم من قال أنه مكروه، ومنهم من قال أنه جائز.

الرأي الأول: يرى هذا الرأي أن عزف البيانو حرام، وذلك لأنه آلة موسيقية، والموسيقى حرام في الإسلام. يستند هذا الرأي إلى الأدلة التي ذكرناها سابقاً، كما يستند إلى بعض الأحاديث النبوية التي تحذر من الموسيقى، ومنها:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحرير والخمر والمعازف”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله حرم الخمر والميسر والكوبة والغبيراء”.

الرأي الثاني: يرى هذا الرأي أن عزف البيانو مكروه، وذلك لأنه نوع من اللهو واللعب، واللهو واللعب مكروهان في الإسلام. يستند هذا الرأي إلى بعض الأحاديث النبوية التي تحذر من اللهو واللعب، ومنها:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال لصاحبه وهو يلعب: حس، فقد قال كلمة يعذب بها يوم القيامة”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من جلس في المسجد ينتظر الصلاة لا يذكر الله ولا يتلو القرآن، فلا يشغله إلا اللهو واللعب، كان له كفلان من النار”.

الرأي الثالث: يرى هذا الرأي أن عزف البيانو جائز، وذلك لأنه نوع من الفن، والفنون جائزة في الإسلام. يستند هذا الرأي إلى بعض الأحاديث النبوية التي تحث على تعليم الفنون، ومنها:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أنشدوا الشعر وتغنوا به، فإنه أبلغ في الموعظة”.

الخلاصة

اختلف العلماء والفقهاء في حكم عزف البيانو، فمنهم من قال أنه حرام، ومنهم من قال أنه مكروه، ومنهم من قال أنه جائز. والأرجح هو أن عزف البيانو مكروه، وذلك لأنه نوع من اللهو واللعب، واللهو واللعب مكروهان في الإسلام. ولكن ليس حرامًا بشكل قاطع.

أضف تعليق