هل لقاح فايزر امن للمرضعات

هل لقاح فايزر امن للمرضعات

لقاح فايزر للمرضعات: هل هو آمن؟

مقدمة

لقاح فايزر-بيونتيك هو أحد لقاحات كوفيد-19 التي أثبتت فعاليتها في الوقاية من المرض. ومع ذلك، هناك بعض المخاوف بشأن سلامة اللقاح للمرضعات. في هذه المقالة، سنلقي نظرة على الأدلة المتاحة حول سلامة لقاح فايزر للمرضعات.

فعالية لقاح فايزر

أظهرت الدراسات أن لقاح فايزر فعال للغاية في الوقاية من كوفيد-19. في دراسة أجريت على أكثر من 44000 شخص، وجد أن اللقاح فعال بنسبة 95% في الوقاية من المرض. وهذا يعني أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بلقاح فايزر لديهم احتمال أقل للإصابة بكوفيد-19 بنسبة 95% من الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم.

سلامة لقاح فايزر

بشكل عام، لقاح فايزر آمن جيدًا. الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي الألم والتورم في موقع الحقن، والتعب، والصداع، وآلام العضلات، والقشعريرة. هذه الآثار الجانبية عادة ما تكون خفيفة وتختفي في غضون أيام قليلة.

سلامة لقاح فايزر للمرضعات

لم تجر أي دراسات سريرية محددة لتقييم سلامة لقاح فايزر للمرضعات. ومع ذلك، هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن اللقاح آمن على الأرجح للمرضعات.

انتقال اللقاح إلى حليب الثدي

أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات أن لقاح فايزر لا ينتقل إلى حليب الثدي. وهذا يعني أن اللقاح لن يصل إلى الرضيع من خلال حليب الثدي.

سلامة اللقاح للرضيع

أظهرت دراسة أجريت على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا أن لقاح فايزر آمن لهم. وهذا يعني أن اللقاح لن يسبب أي ضرر للرضيع إذا وصل إليه من خلال حليب الثدي.

توصيات الخبراء

يوصي الخبراء بأن تحصل المرضعات على لقاح فايزر. وذلك لأن اللقاح آمن على الأرجح للمرضعات والرضع، ويمكن أن يساعد في حماية المرضعات من كوفيد-19.

خاتمة

الأدلة المتاحة تشير إلى أن لقاح فايزر آمن على الأرجح للمرضعات. يمكن أن يساعد اللقاح في حماية المرضعات من كوفيد-19، ولا يوجد دليل على أنه يمكن أن يسبب أي ضرر للرضيع. لذلك، يوصي الخبراء بأن تحصل المرضعات على لقاح فايزر.

أضف تعليق