هل لقاح كورونا مضر للحامل

هل لقاح كورونا مضر للحامل

لقاح كورونا والحامل: ما هي المخاطر؟

مقدمة

في الآونة الأخيرة، أثير الكثير من الجدل حول مدى سلامة لقاح كورونا للحوامل، حيث أعرب العديد من النساء عن مخاوفهنّ بشأن تأثير اللقاح على نمو الجنين وصحته، وفي هذا المقال، سنلقي الضوء على المخاطر المحتملة للقاح كورونا على الحوامل ونستعرض أحدث الأدلة العلمية المتاحة.

1. السلامة العامة للقاح كورونا للحوامل

أظهرت العديد من الدراسات أن لقاح كورونا آمن بشكل عام للحوامل، حيث لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية خطيرة أو مضاعفات ناجمة عن اللقاح لدى هذه الفئة من النساء، ومع ذلك، لا يزال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات طويلة الأجل لتأكيد سلامة اللقاح على المدى البعيد.

2. تأثير اللقاح على نمو الجنين

أظهرت إحدى الدراسات أن لقاح كورونا لا يؤثر على نمو الجنين أو وزنه عند الولادة، حيث أجريت هذه الدراسة على مجموعة من النساء الحوامل اللاتي تلقين لقاح فايزر أو موديرنا، ولم يتم العثور على أي اختلافات في نمو الجنين أو وزنه عند الولادة بين المجموعة التي تلقت اللقاح والمجموعة التي لم تتلق اللقاح.

3. مخاطر الإجهاض

أظهرت دراسة أجريت على أكثر من 10000 حامل أن خطر الإجهاض لم يزداد لدى النساء الحوامل اللاتي تلقين لقاح كورونا، حيث قارنت الدراسة معدلات الإجهاض بين النساء اللاتي تلقين اللقاح والنساء اللاتي لم يتلقين اللقاح، ولم يتم العثور على أي اختلاف في معدلات الإجهاض بين المجموعتين.

4. مخاطر الولادة المبكرة

أظهرت إحدى الدراسات أن خطر الولادة المبكرة لم يزداد لدى النساء الحوامل اللاتي تلقين لقاح كورونا، حيث أجريت هذه الدراسة على مجموعة من النساء الحوامل اللاتي تلقين لقاح فايزر أو موديرنا، ولم يتم العثور على أي اختلاف في معدلات الولادة المبكرة بين المجموعة التي تلقت اللقاح والمجموعة التي لم تتلق اللقاح.

5. تأثير اللقاح على الرضاعة الطبيعية

أظهرت إحدى الدراسات أن لقاح كورونا لا يؤثر على الرضاعة الطبيعية، حيث أجريت هذه الدراسة على مجموعة من النساء المرضعات اللاتي تلقين لقاح فايزر أو موديرنا، ولم يتم العثور على أي اختلاف في جودة حليب الثدي أو كميته بين المجموعة التي تلقت اللقاح والمجموعة التي لم تتلق اللقاح.

6. توصيات خبراء الصحة

يوصي معظم خبراء الصحة بأن تتلقى النساء الحوامل لقاح كورونا، حيث إن فوائد اللقاح تفوق بكثير أي مخاطر محتملة، ويوصى بأن تتلقى النساء الحوامل جرعتين من اللقاح، على أن تكون الجرعة الأولى في الثلث الثاني من الحمل والجرعة الثانية بعد 4 أسابيع من الجرعة الأولى.

7. متابعة الحمل بعد تلقي اللقاح

بعد تلقي لقاح كورونا، يجب على النساء الحوامل المتابعة مع طبيبهنّ للتأكد من نمو الجنين بشكل طبيعي، كما يجب إخبار الطبيب بأي آثار جانبية يعانين منها بعد تلقي اللقاح.

الخلاصة

في الختام، أظهرت الدراسات المتاحة حتى الآن أن لقاح كورونا آمن بشكل عام للحوامل، ولا يزيد من خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة، كما أنه لا يؤثر على نمو الجنين أو وزنه عند الولادة أو الرضاعة الطبيعية، لذا، توصي معظم الهيئات الصحية بأن تتلقى النساء الحوامل لقاح كورونا، حيث تفوق فوائد اللقاح بكثير أي مخاطر محتملة.

أضف تعليق