هل وضع الروج يبطل الصيام

هل وضع الروج يبطل الصيام

المقدمة

الصيام هو أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو عبادة يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى. وللصيام آداب وشروط يجب على المسلم مراعاتها حتى يكون صيامه صحيحا. ومن أهم هذه الشروط الامتناع عن الأكل والشرب والجماع من طلوع الفجر حتى غروب الشمس. وقد اختلف العلماء في حكم وضع الروج أثناء الصيام، فذهب بعضهم إلى أنه يبطل الصيام بينما ذهب آخرون إلى أنه لا يبطله.

حكم وضع الروج أثناء الصيام

اختلف العلماء في حكم وضع الروج أثناء الصيام، فذهب بعضهم إلى أنه يبطل الصيام بينما ذهب آخرون إلى أنه لا يبطله. ومن العلماء الذين قالوا ببطلان الصيام بوضع الروج الإمام الشافعي والإمام أحمد بن حنبل. واستدلوا على ذلك بأن الروج مادة دهنية تدخل إلى جوف الصائم من خلال الفم، وهذا يعتبر من المفطرات. أما العلماء الذين قالوا بعدم بطلان الصيام بوضع الروج منهم الإمام مالك والإمام أبو حنيفة. واستدلوا على ذلك بأن الروج لا يدخل إلى جوف الصائم، وإنما يوضع على الشفاه فقط.

أدلة القائلين ببطلان الصيام بوضع الروج

استدل القائلون ببطلان الصيام بوضع الروج بعدة أدلة، منها:

أن الروج مادة دهنية تدخل إلى جوف الصائم من خلال الفم، وهذا يعتبر من المفطرات.

أن الروج يحتوي على مواد كيميائية قد تضر بصحة الصائم.

أن وضع الروج يعتبر من الزينة، والزينة ممنوعة على الصائم.

أدلة القائلين بعدم بطلان الصيام بوضع الروج

استدل القائلون بعدم بطلان الصيام بوضع الروج بعدة أدلة، منها:

أن الروج لا يدخل إلى جوف الصائم، وإنما يوضع على الشفاه فقط.

أن الروج لا يحتوي على أي مواد ضارة بصحة الصائم.

أن وضع الروج لا يعتبر من الزينة، وإنما هو مجرد تجميل بسيط.

الراجح من أقوال العلماء

الراجح من أقوال العلماء هو أن وضع الروج لا يبطل الصيام، وذلك لأن الروج لا يدخل إلى جوف الصائم، وإنما يوضع على الشفاه فقط. كما أن الروج لا يحتوي على أي مواد ضارة بصحة الصائم. ووضع الروج لا يعتبر من الزينة، وإنما هو مجرد تجميل بسيط.

حكم وضع الروج المعد للشفاه أثناء الصيام

اتفق العلماء على أن وضع الروج المعد للشفاه أثناء الصيام لا يبطل الصيام، وذلك لأن الروج المعد للشفاه لا يدخل إلى جوف الصائم، وإنما يوضع على الشفاه فقط. كما أن الروج المعد للشفاه لا يحتوي على أي مواد ضارة بصحة الصائم. ووضع الروج المعد للشفاه لا يعتبر من الزينة، وإنما هو مجرد تجميل بسيط.

حكم وضع الروج الملون أثناء الصيام

اختلف العلماء في حكم وضع الروج الملون أثناء الصيام، فذهب بعضهم إلى أنه يبطل الصيام بينما ذهب آخرون إلى أنه لا يبطله. ومن العلماء الذين قالوا ببطلان الصيام بوضع الروج الملون الإمام الشافعي والإمام أحمد بن حنبل. واستدلوا على ذلك بأن الروج الملون يحتوي على مواد صبغية قد تدخل إلى جوف الصائم من خلال الفم. أما العلماء الذين قالوا بعدم بطلان الصيام بوضع الروج الملون منهم الإمام مالك والإمام أبو حنيفة. واستدلوا على ذلك بأن الروج الملون لا يدخل إلى جوف الصائم، وإنما يوضع على الشفاه فقط.

الخاتمة

الراجح من أقوال العلماء هو أن وضع الروج الملون أثناء الصيام لا يبطل الصيام، وذلك لأن الروج الملون لا يدخل إلى جوف الصائم، وإنما يوضع على الشفاه فقط. كما أن الروج الملون لا يحتوي على أي مواد ضارة بصحة الصائم. ووضع الروج الملون لا يعتبر من الزينة، وإنما هو مجرد تجميل بسيط.

أضف تعليق