هل يجوز استعمال معجون الاسنان اثناء الصيام

هل يجوز استعمال معجون الاسنان اثناء الصيام

**هل يجوز استعمال معجون الأسنان أثناء الصيام؟**

**مقدمة:**

الصيام هو أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو يعتبر من العبادات العظيمة عند المسلمين. ويقضي الصائم عن الطعام والشراب من طلوع الفجر إلى مغيب الشمس. وهناك بعض الأمور المختلف عليها بشأن الصيام، ومن بينها استخدام معجون الأسنان. فهل يجوز استخدام معجون الاسنان اثناء الصيام؟

**الأدلة من السنة النبوية:**

ولا يحرم الصائم من استعمال المعجون للأسنان في أثناء صيامه، ولا يفطر بذلك، وكذلك يستحب له ذلك، فقد ورد في سنن أبي داود عن ابن عباس -رضي الله عنه-، قال: «كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يستاك وهو صائم».

**الأدلة من أقوال الفقهاء:**

جمهور الفقهاء على أنه لا حرج على الصائم أن يستعمل معجون الأسنان في أثناء صيامه، ولا يفطر بذلك. جاء في “الموسوعة الفقهية”: “يجوز للصائم أن يستعمل السواك، والمعجون، ونحوهما؛ لتطهير الفم وإزالة الرائحة الكريهة منه”.

**حكم استعمال معجون الأسنان أثناء الصيام:**

* لا يجوز ابتلاع معجون الأسنان أثناء الصيام.

* ولا يجوز المبالغة في استخدام معجون الأسنان، ويجب الاكتفاء بكمية قليلة منه.

* لا يجوز استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على مواد محرمة، مثل الكحول.

* يجب التأكد من عدم دخول أي من معجون الأسنان إلى جوف الصائم، فإذا وصل شيء منه إلى الجوف عن طريق الخطأ، فإن صيامه لا يبطل.

**الأدلة من العقل:**

ويستدل العلماء في هذه المسألة بقوله تعالى: “ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون”، فإن الحكمة من شرع القصاص هي الزجر والردع عن القتل، وهذا لا يتحقق إلا إذا كان القصاص مؤلما، فلو كان القصاص لا يؤلم لكان بلا فائدة.

**الاستنتاج:**

وعليه، يتبين لنا أن استعمال معجون الأسنان أثناء الصيام لا يفطر الصائم، وذلك لأنه لا يتناول الطعام أو الشراب عن طريق الفم، وإنما يستخدم معجون الأسنان فقط لتنظيف الفم.

**الخلاصة:**

يجوز للصائم أن يستخدم معجون الأسنان أثناء صيامه، ولكن يجب عليه أن يتجنب ابتلاع أي شيء منه. كما يجب عليه التأكد من عدم دخول أي من معجون الأسنان إلى جوفه عن طريق الخطأ.

أضف تعليق