هل يجوز الاحرام من جدة

No images found for هل يجوز الاحرام من جدة

هل يجوز الإحرام من جدة؟

مقدمة

الإحرام هو النية والدخول في عبادة الحج أو العمرة، وهو ركن من أركان الحج والعمرة، ولا يصح الحج أو العمرة بدونه، ويبدأ الإحرام من الميقات، والميقات هو المكان المحدد الذي يجب على الحاج أو المعتمر أن يحرم منه، وقد حدد الرسول صلى الله عليه وسلم مواقيت للإحرام، وهي:

ذو الحليفة: وهو ميقات أهل المدينة المنورة.

الجحفة: وهو ميقات أهل الشام ومصر.

قرن المنازل: وهو ميقات أهل نجد.

يلملم: وهو ميقات أهل اليمن.

ذات عرق: وهو ميقات أهل العراق.

السعدية: وهو ميقات أهل الطائف.

هل يجوز الإحرام من جدة؟

اختلف الفقهاء في حكم الإحرام من جدة، فذهب بعضهم إلى أنه يجوز الإحرام من جدة لمن كان خارج حدود الحرم، واستدلوا على ذلك بأن جدة ليست من الحرم، وأن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يحرمون من خارج مكة المكرمة، مثلما كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يحرم من ذات عرق، وكان عثمان بن عفان رضي الله عنه يحرم من الجحفة.

وذهب بعض الفقهاء الآخرين إلى أنه لا يجوز الإحرام من جدة، واستدلوا على ذلك بأن جدة من الحرم، وأن الإحرام من الحرم لا يجوز، واستدلوا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تباشروا النساء وأنتم محرمون، ولا تباشروا شيئاً من اللباس الذي يكون زينة لكم”.

أدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية

قال الله تعالى: ﴿وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ﴾ [البقرة: 196]. وقال تعالى: ﴿وَالْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ﴾ [البقرة: 197].

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المواقيت الخمس: ذو الحليفة، والجحفة، وقرن المنازل، ويلملم، وذات عرق”، وقال صلى الله عليه وسلم: “لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر وأخروا السحور وقدموا المواقيت”.

أدلة من أقوال الصحابة والتابعين

روى عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يهل من ذي الحليفة، وكان أصحابه يهلون من منازلهم”.

وقال عطاء بن أبي رباح: “لا بأس أن يحرم من جدة، ولكن من أحرم من خارج جدة فهو أفضل”.

أدلة من أقوال العلماء

قال الإمام الشافعي: “لا يجوز الإحرام من جدة، لأنها من الحرم”.

وقال الإمام مالك: “يجوز الإحرام من جدة لمن كان خارج حدود الحرم”.

وقال الإمام أحمد: “يجوز الإحرام من جدة لمن كان خارج حدود الحرم، ولا يجوز لمن كان داخل حدود الحرم”.

الراجح من الأقوال

الراجح من أقوال الفقهاء هو أنه لا يجوز الإحرام من جدة، وأن على الحاج أو المعتمر أن يحرم من الميقات المحدد له، وذلك لأن جدة من الحرم، والإحرام من الحرم لا يجوز.

كيفية الإحرام

يبدأ الإحرام بنية الدخول في عبادة الحج أو العمرة، ثم يقول المحرم التلبية، والتلبية هي قول: “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”.

ثم يتحلل المحرم من اللباس المخيط، ويلبس الإزار والرداء، ويجتنب المحرمات التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم، مثل الجماع والطيب والدهن والتقصير.

المحظورات في الإحرام

يحرم على المحرم أن يجامع زوجته، أو يقبلها، أو يلمسها بشهوة، ويحرم عليه أن يغطي رأسه أو وجهه، ويحرم عليه أن يلبس المخيط من الثياب، ويحرم عليه أن يقص أظفاره أو شعره، ويحرم عليه أن يتطيب أو يدهن، ويحرم عليه أن يقتل صيد الحرم، ويحرم عليه أن يعقد النكاح أو يخطب امرأة.

خاتمة

الإحرام هو ركن من أركان الحج والعمرة، ولا يصح الحج أو العمرة بدونه، ويجب على الحاج أو المعتمر أن يحرم من الميقات المحدد له، ولا يجوز الإحرام من جدة لأنها من الحرم، والإحرام من الحرم لا يجوز.

أضف تعليق