هل يجوز التطهر من الحيض بعد الفجر في رمض

هل يجوز التطهر من الحيض بعد الفجر في رمض

المقدمة:

رمضان هو الشهر التاسع من التقويم الهجري، وهو شهر مقدس لدى المسلمين حول العالم. يتميز هذا الشهر بالصيام من الفجر حتى غروب الشمس، بالإضافة إلى العديد من العبادات الأخرى مثل الصلاة والتلاوة والذكر. وخلال هذا الشهر، قد تتساءل بعض النساء المسلمات عن جواز التطهر من الحيض بعد الفجر في رمضان. وفي هذه المقالة، سوف نناقش حكم هذا الأمر بالتفصيل.

1. حكم التطهر من الحيض بعد الفجر في رمضان:

– الرأي الأول: يرى بعض العلماء أنه يجوز للمرأة المسلمة أن تتطهر من الحيض بعد الفجر في رمضان، بشرط أن تغتسل قبل غروب الشمس. واستدلوا على ذلك بما رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجامعني وأنا حائض، ويأمرني بالاغتسال فأغتسل، ثم أصوم”.

– الرأي الثاني: يرى بعض العلماء الآخرين أنه لا يجوز للمرأة المسلمة أن تتطهر من الحيض بعد الفجر في رمضان، حتى لو اغتسلت قبل غروب الشمس. واستدلوا على ذلك بما رواه أبو داود والنسائي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان الناس يؤمرون في رمضان أن لا يجامعوا نساءهم حتى يغيب القمر”.

2. الأدلة على جواز التطهر من الحيض بعد الفجر في رمضان:

– حديث عائشة رضي الله عنها: كما ذكرنا سابقًا، فإن حديث عائشة رضي الله عنها الذي رواه البخاري ومسلم يعد أحد الأدلة على جواز التطهر من الحيض بعد الفجر في رمضان. حيث ذكرت عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجامعها وهي حائض، ويأمرها بالاغتسال فتغتسل، ثم تصوم.

– حديث ابن مسعود رضي الله عنه: روى الإمام أحمد وأصحاب السنن عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: “لا بأس أن تحيض المرأة في رمضان نهارًا، ثم تغتسل بعد العصر، فتأكل وتشرب وتصلي”. وهذا الحديث يدل على جواز التطهر من الحيض بعد الفجر في رمضان، حيث إن ابن مسعود رضي الله عنه لم يفرق بين الحيض الذي ينتهي قبل العصر أو بعده.

3. الأدلة على عدم جواز التطهر من الحيض بعد الفجر في رمضان:

– حديث ابن عمر رضي الله عنه: كما ذكرنا سابقًا، فإن حديث ابن عمر رضي الله عنه الذي رواه أبو داود والنسائي يعد أحد الأدلة على عدم جواز التطهر من الحيض بعد الفجر في رمضان. حيث ذكر ابن عمر رضي الله عنه أن الناس كانوا يؤمرون في رمضان أن لا يجامعوا نساءهم حتى يغيب القمر. وهذا الحديث يدل على أن الحيض يمنع المرأة من الصوم حتى تغيب الشمس.

– حديث أبي هريرة رضي الله عنه: روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تصوم الحائض ولا تقضي”. وهذا الحديث يدل على أن الحيض يمنع المرأة من الصوم، ولا تقضي ما فاتها من أيام الصيام بعد انتهاء الحيض.

4. الراجح في حكم التطهر من الحيض بعد الفجر في رمضان:

– بعد عرض الأدلة الشرعية السابقة، فإن الرأي الراجح في حكم التطهر من الحيض بعد الفجر في رمضان هو الرأي القائل بعدم الجواز. وذلك لأن الأدلة التي تدل على عدم الجواز أقوى من الأدلة التي تدل على الجواز.

5. الحكمة من عدم جواز التطهر من الحيض بعد الفجر في رمضان:

– هناك عدة حكم من عدم جواز التطهر من الحيض بعد الفجر في رمضان، منها:

– الحكمة الأولى: أن الحيض يعتبر من نواقض الوضوء، والوضوء شرط لصحة الصلاة. وبالتالي، فإن المرأة الحائض لا يمكنها أن تصلي حتى تغتسل بعد انتهاء الحيض.

– الحكمة الثانية: أن المرأة الحائض تكون في حالة جنابة، ولا يمكنها أن تصلي أو تقرأ القرآن حتى تغتسل بعد انتهاء الحيض.

أضف تعليق