هل يجوز الحج عن الحي

هل يجوز الحج عن الحي

هل يجوز الحج عن الحي

مقدمة :

الحج من أهم الفرائض الإسلامية التي فرضها الله تعالى على المسلمين القادرين، وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة، وقد ورد في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تحث المسلمين على أداء فريضة الحج، ومنها قوله تعالى: {وَلِلَّه عَلَى النَّاس حِجُّ البَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْه سَبِيلًا وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ} [آل عمران: 97]، وقد وردت أيضًا أحاديث عديدة عن النبي صلى الله عليه وسلم تحث على أداء فريضة الحج، منها قوله صلى الله عليه وسلم: «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلًا» [رواه البخاري ومسلم].

شروط وجوب الحج :

1. الإسلام: فالحج لا يجب إلا على المسلم الحر المكلف.

2. العقل: فالحج لا يجب على المجنون.

3. البلوغ: فالحج لا يجب على الصبي غير المميز.

4. الاستطاعة: فالحج لا يجب إلا على من استطاع إليه سبيلًا، وذلك بأن يكون لديه الزاد والراحلة، وأن يكون آمنًا على نفسه وماله.

هل يجوز الحج عن الحي ؟:

1. جمهور الفقهاء على أنه لا يجوز الحج عن الحي، وذلك لأن الحج عبادة بدنية لا يمكن أن يؤديها أحد عن غيره.

2. بعض الفقهاء أجازوا الحج عن الحي في بعض الحالات، ومنها:

– أن يكون الحي مريضًا أو عاجزًا عن أداء الحج بنفسه.

– أن يكون الحي خائفًا من السفر إلى مكة المكرمة.

– أن يكون الحي مشغولًا بأمر مهم لا يمكنه تركه.

أدلة القائلين بعدم جواز الحج عن الحي:

1. قال تعالى: {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ} [البقرة: 196]، وهذه الآية تدل على أن الحج عبادة لا بد أن يؤديها المسلم بنفسه.

2. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحج عن الميت، فقال: لا تحج عن حي ولا عن ميت” [رواه أحمد وأبو داود والترمذي].

3. عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: “جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا العمرة، أفأحج عنه؟ قال: لا” [رواه أحمد والبخاري ومسلم].

أدلة القائلين بجواز الحج عن الحي:

1. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إن أمي نذرت أن تحج، وهي شيخة كبيرة لا تستطيع الحج، أفأحج عنها؟ قال: نعم، حج عنها” [رواه البخاري ومسلم].

2. عن عائشة رضي الله عنها قالت: “ماتت أمي، وهي لم تحج، فاستفتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: لو كانت أمك تملك بعيرًا فلم تحج، لحججت عنها” [رواه أحمد والبخاري ومسلم].

3. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من مات وعليه حجة فليحج عنه وليه” [رواه أحمد والترمذي وابن ماجه].

شروط الحج عن الحي:

1. أن يكون الحاج معينًا ومسمى.

2. أن يكون الحاج مستطيعًا للحج.

3. أن ينوي الحاج الحج عن الحي الذي ينوب عنه.

4. أن يكون الحي راضيًا بأن يحج عنه غيره.

أحكام الحج عن الحي:

1. يصح الحج عن الحي في الحج الفرض والحج المندوب.

2. يصح الحج عن الحي في الحج المفرد والحج القران والحج التمتع.

3. لا يجوز الحج عن الحي في الحج الواجب، مثل الحج الذي يجب على المسلم أن يؤديه بعد إسلامه.

الفرق بين الحج عن الحي والحج عن الميت:

1. الحج عن الحي يجوز في الحج الفرض والحج المندوب، بينما الحج عن الميت لا يجوز إلا في الحج الفرض.

2. الحج عن الحي يجوز في الحج المفرد والحج القران والحج التمتع، بينما الحج عن الميت لا يجوز إلا في الحج المفرد.

3. الحج عن الحي يصح من أي مسلم مستطيع، بينما الحج عن الميت لا يصح إلا من أقارب الميت.

خاتمة:

الحج عبادة عظيمة فرضها الله تعالى على المسلمين القادرين، وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة، وقد ورد في القرآن الكريم والسنّة النبوية الكثير من الأدلة التي تحث المسلمين على أداء فريضة الحج، وقد اختلف الفقهاء في جواز الحج عن الحي، فجمهور الفقهاء على أنه لا يجوز الحج عن الحي، وذلك لأن الحج عبادة بدنية لا يمكن أن يؤديها أحد عن غيره، وبعض الفقهاء أجازوا الحج عن الحي في بعض الحالات، ومنها: أن يكون الحي مريضًا أو عاجزًا عن أداء الحج بنفسه، أو أن يكون الحي خائفًا من السفر إلى مكة المكرمة، أو أن يكون الحي مشغولًا بأمر مهم لا يمكنه تركه، وقد ذكرنا في هذا المقال أدلة القائلين بعدم جواز الحج عن الحي وأدلة القائلين بجواز الحج عن الحي، كما ذكرنا شروط الحج عن الحي وأحكامه والفرق بين الحج عن الحي والحج عن الميت، وفي النهاية نتمنى أن ينفع الله بهذا المقال جميع المسلمين والمسلمات.

أضف تعليق