هل يجوز الدعاء رب اغفر لي وهب لي مُلْكًا

هل يجوز الدعاء رب اغفر لي وهب لي مُلْكًا

المقدمة

في القرآن الكريم والسنة النبوية، نجد الكثير من الأدعية والابتهالات التي يتوجه بها المسلمون إلى الله تعالى، طالبين منه الخيرات والبركات والمغفرة والرحمة. ومن بين هذه الأدعية، نجد دعاء “رب اغفر لي وهب لي ملكًا لا ينبغي لأحد من بعدي”. فما هو هذا الدعاء؟ وما هي فضله؟ وهل يجوز للمسلم أن يدعو به؟

تفسير الدعاء

الدعاء هو أحد العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه. وقد حثنا الله تعالى على الدعاء، فقال: “وقال ربكم ادعوني أستجب لكم”. ودعاء “رب اغفر لي وهب لي ملكًا لا ينبغي لأحد من بعدي” هو دعاء جامع، يتضمن طلب المغفرة والرحمة من الله تعالى، وطلب الملك والسلطان الذي لا ينبغي لأحد من بعده.

فضل الدعاء

الدعاء عبادة عظيمة، لها فضل كبير عند الله تعالى. وقد ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تدل على فضل الدعاء، منها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “الدعاء هو العبادة”.

هل يجوز الدعاء به؟

يجوز للمسلم أن يدعو بدعاء “رب اغفر لي وهب لي ملكًا لا ينبغي لأحد من بعدي”. وقد ورد في السنة النبوية، أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان يدعو بهذا الدعاء كثيرًا. فقد روى الإمام الترمذي، عن علي رضي الله عنه، قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني وعافني وأعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك”.

شروط الدعاء

لكي يكون الدعاء مقبولًا عند الله تعالى، يجب أن تتوفر فيه بعض الشروط، منها:

أن يكون الدعاء مخلصًا لله تعالى، لا يخالطه شيء من الرياء أو الشرك.

أن يكون الداعي متيقنًا من إجابة الله تعالى لدعائه.

أن يكون الداعي صابرًا على ما يصيبه من ابتلاءات ومصائب، ولا ييأس من رحمة الله تعالى.

آداب الدعاء

هناك بعض الآداب التي يجب مراعاتها عند الدعاء، منها:

أن يستقبل الداعي القبلة عند الدعاء.

أن يرفع الداعي يديه عند الدعاء.

أن يكون الداعي متضرعًا إلى الله تعالى، خاشعًا له.

أن يدعو الداعي بصوت خافت.

أوقات الدعاء

هناك أوقات معينة يستحب فيها الدعاء، منها:

عند السحر.

بين المغرب والعشاء.

ثلث الليل الأخير.

عند نزول المطر.

عند رؤية الكعبة المشرفة.

الخاتمة

الدعاء عبادة عظيمة، لها فضل كبير عند الله تعالى. ويجوز للمسلم أن يدعو بدعاء “رب اغفر لي وهب لي ملكًا لا ينبغي لأحد من بعدي”. ومع ذلك، يجب أن يتوفر في الدعاء بعض الشروط، وأن يلتزم الداعي ببعض الآداب، وأن يدعو الله تعالى في الأوقات المستحبة.

أضف تعليق