هل يجوز الصلاة بوضوء الاغتسال من الجنا

هل يجوز الصلاة بوضوء الاغتسال من الجنا

هل يجوز الصلاة بوضوء الاغتسال من الجنابة؟

مقدمة:

الاغتسال من الجنابة هو أحد أهم الفرائض الإسلامية التي يجب على المسلم القيام بها بعد الجماع أو الاحتلام. وقد ورد في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة ما يؤكد على وجوب الاغتسال من الجنابة قبل الصلاة. فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يقبل الله صلاة من محدث حتى يتوضأ)) رواه البخاري ومسلم.

أولاً: تعريف الجنابة:

الجنابة هي حالة الحدث الأكبر الذي يحدث بعد الجماع أو الاحتلام. وتلزم الجنابة الغسل الكامل للجسم قبل أداء العبادات التي يشترط لها الطهارة، مثل الصلاة والطواف حول الكعبة.

ثانيًا: كيفية الاغتسال من الجنابة:

1. النية: ينوي المسلم الاغتسال من الجنابة قبل البدء في الاغتسال.

2. الاستنجاء: يستعمل المسلم الماء وإما الحجر النظيف لتنظيف منطقة الأعضاء التناسلية.

3. غسل اليدين: يغسل المسلم يديه بالماء والصابون قبل البدء في الاغتسال.

4. المضمضة والاستنشاق: يتمضمض المسلم الماء في فمه ثم يلفظه، ويستنشقه ثم يزفره.

5. غسل الرأس والرقبة: يغسل المسلم رأسه ورقبته بالماء والشامبو.

6. غسل باقي الجسم: يغسل المسلم باقي جسمه بالماء والصابون، ويبدأ بالشق الأيمن ثم الأيسر.

7. التنشيف: ينشف المسلم جسمه بمنشفة نظيفة بعد الانتهاء من الاغتسال.

ثالثًا: حكم الصلاة بوضوء الاغتسال من الجنابة:

اختلف الفقهاء في حكم الصلاة بوضوء الاغتسال من الجنابة، فذهب بعضهم إلى أنه يجوز الصلاة بوضوء الاغتسال من الجنابة، بينما ذهب البعض الآخر إلى أنه لا يجوز الصلاة بوضوء الاغتسال من الجنابة.

رابعًا: أدلة الفريق الأول:

1. قال تعالى: ((وإن كنتم جنبا فاطهروا)) (المائدة: 6)، ولم يحدد الله تعالى في هذه الآية كيفية الطهارة، سواء كانت بالغسل الكامل أو بالوضوء.

2. ورد في بعض الأحاديث النبوية ما يدل على جواز الصلاة بوضوء الاغتسال من الجنابة، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة توضأ وضوءه للصلاة)) رواه البخاري ومسلم.

3. أجمع الصحابة رضي الله عنهم على جواز الصلاة بوضوء الاغتسال من الجنابة، ولم ينكر أحد منهم على ذلك.

خامسًا: أدلة الفريق الثاني:

1. قال تعالى: ((يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين)) (المائدة: 6)، وهذه الآية تدل على وجوب غسل الوجه واليدين والرأس والرجلين قبل الصلاة، ولم يرد فيها أي ذكر للوضوء.

2. ورد في بعض الأحاديث النبوية ما يدل على عدم جواز الصلاة بوضوء الاغتسال من الجنابة، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ((قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يقبل الله صلاة من محدث حتى يتوضأ توضأ كاملاً)) رواه أبو داود.

3. ذهب بعض الفقهاء إلى أن الوضوء لا يرفع حدث الجنابة، وأن الجنابة لا ترفع إلا بالغسل الكامل للجسم.

سادسًا: الراجح من القولين:

الراجح من القولين هو القول الذي يقول بعدم جواز الصلاة بوضوء الاغتسال من الجنابة، وذلك للأدلة التي ذكرها الفريق الثاني والتي تدل على وجوب الغسل الكامل للجسم قبل الصلاة.

سابعًا: الخاتمة:

نستخلص مما سبق أن الجنابة هي حالة الحدث الأكبر الذي يحدث بعد الجماع أو الاحتلام، وأن الاغتسال من الجنابة واجب قبل أداء العبادات التي يشترط لها الطهارة، وأن حكم الصلاة بوضوء الاغتسال من الجنابة مختلف فيه بين الفقهاء، وأن الراجح من القولين هو القول الذي يقول بعدم جواز الصلاة بوضوء الاغتسال من الجنابة.

أضف تعليق