هل يجوز الصوم دون الاغتسال من الحيض

هل يجوز الصوم دون الاغتسال من الحيض

هل يجوز الصوم دون الاغتسال من الحيض؟

مقدمة:

الصيام من العبادات العظيمة التي فرضها الله تعالى على المسلمين في شهر رمضان المبارك، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الصيام وتبين فضائله الكبيرة، ومن أهم هذه الأحاديث قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “الصيام جنة، فإذا صام أحدكم فليصم على نية”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “الصيام جنة من النار”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “الصيام هو النصف من الصبر”.

أحكام صيام المرأة الحائض:

1. تحريم صيام الحائض:

– يُحرم على المرأة الحائض أن تصوم؛ لقول الله تعالى: {وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ} [البقرة: 222]، وقوله تعالى: {فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمِحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ} [البقرة: 222].

– وقد أجمع العلماء على أن الحائض لا يجوز لها أن تصوم، وأن صيامها غير صحيح، ولا يعتد به، وعليها أن تقضي الأيام التي أفطرتها بعد انتهاء الحيض.

2. قضاء صيام الحائض:

– يجب على الحائض أن تقضي الأيام التي أفطرتها بسبب الحيض بعد انتهاء الحيض، ولا يجوز لها أن تؤخر القضاء إلى ما بعد رمضان، وعليها أن تقضي الأيام التي أفطرتها بالتتابع، ولا يجوز لها أن تفصل بينها، وإذا لم تستطع الحائض أن تقضي الأيام التي أفطرتها بسبب الحيض في رمضان، فعليها أن تطعم عن كل يوم مسكيناً، ويكون الإطعام بإخراج صاع من الطعام، وهو ما يساوي كيلوغراماً ونصف الكيلوغرام من الأرز أو الدقيق أو غير ذلك من الطعام.

3. حكم الاغتسال من الحيض للصيام:

– يجب على المرأة الحائض أن تغتسل من الحيض قبل الفجر؛ لكي يصح صيامها، ولا يجوز لها أن تصوم دون الاغتسال من الحيض، وعليها أن تتأكد من خروج آخر قطرة من دم الحيض قبل أن تغتسل، وإذا اغتسلت المرأة الحائض قبل الفجر وأكملت صيامها، فإن صيامها صحيح، ولا حرج عليها في ذلك.

4. حكم صيام المرأة النفاس:

– يُحرم على المرأة النفاس أن تصوم؛ لأن النفاس يشبه الحيض في تحريم الصيام، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “النفاس بمنزلة الحيض”، وقد أجمع العلماء على أن المرأة النفاس لا يجوز لها أن تصوم، وأن صيامها غير صحيح، ولا يعتد به، وعليها أن تقضي الأيام التي أفطرتها بعد انتهاء النفاس.

5. قضاء صيام المرأة النفاس:

– يجب على المرأة النفاس أن تقضي الأيام التي أفطرتها بسبب النفاس بعد انتهاء النفاس، ولا يجوز لها أن تؤخر القضاء إلى ما بعد رمضان، وعليها أن تقضي الأيام التي أفطرتها بالتتابع، ولا يجوز لها أن تفصل بينها، وإذا لم تستطع المرأة النفاس أن تقضي الأيام التي أفطرتها بسبب النفاس في رمضان، فعليها أن تطعم عن كل يوم مسكيناً، ويكون الإطعام بإخراج صاع من الطعام، وهو ما يساوي كيلوغراماً ونصف الكيلوغرام من الأرز أو الدقيق أو غير ذلك من الطعام.

6. حكم الاغتسال من النفاس للصيام:

– يجب على المرأة النفاس أن تغتسل من النفاس قبل الفجر؛ لكي يصح صيامها، ولا يجوز لها أن تصوم دون الاغتسال من النفاس، وعليها أن تتأكد من خروج آخر قطرة من دم النفاس قبل أن تغتسل، وإذا اغتسلت المرأة النفاس قبل الفجر وأكملت صيامها، فإن صيامها صحيح، ولا حرج عليها في ذلك.

7. أحكام أخرى تتعلق بصيام المرأة:

– لا يجوز للمرأة الحائض أو النفاس أن تصلي أو تطوف حول الكعبة المشرفة أو تمس المصحف أو تقرأ القرآن الكريم، وعليها أن تبتعد عن جميع العبادات التي تتطلب الطهارة.

– يجوز للمرأة الحائض أو النفاس أن ت

أضف تعليق