هل يجوز النكاح من الفم

هل يجوز النكاح من الفم

المقدمة:

النكاح هو عقد شرعي بين رجل وامرأة يتم فيه إباحة الاستمتاع الجنسي بينهما، وهو من أهم عقود المعاملات في الإسلام، وقد نظمه الإسلام بأحكام مفصلة وشاملة.

وقد اختلف الفقهاء حول جواز نكاح المرأة من الفم، فذهب بعضهم إلى جوازه وذهب آخرون إلى تحريمه، وفي هذا المقال سوف نستعرض أدلة الفريقين ونحاول التوصل إلى رأي راجح في هذه المسألة.

أدلة الفريق القائل بجواز نكاح المرأة من الفم:

1. قال الله تعالى: {فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ} [النساء: 25]، ولم يخص الله تعالى النكاح بفرج المرأة، فدل ذلك على جواز نكاحها من أي موضع في جسدها.

2. ورد عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: {أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقبلني وأنا صائمة} [رواه مسلم]، وفيه دليل على جواز الاستمتاع بالمرأة أثناء الصيام، ومن المعلوم أن الاستمتاع بالمرأة لا يكون إلا من خلال نكاحها.

3. روي عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنه قال: {لا بأس أن يجامع الرجل امرأته من دبرها} [رواه الترمذي]، وهذا دليل صريح على جواز نكاح المرأة من أي موضع في جسدها، ومن ذلك الفم.

أدلة الفريق القائل بتحريم نكاح المرأة من الفم:

1. قال الله تعالى: {وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاء ذَلِكُمْ أَن تَبْتَغُواْ بِأَمْوَالِكُمْ مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ} [النور: 32]، والمراد بـ “ما وراء ذلك” هو الفرج، فدل ذلك على تحريم نكاح المرأة من أي موضع في جسدها غير الفرج.

2. ورد عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: {أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن يجامعني وأنا حائض} [رواه البخاري ومسلم]، وهذا دليل على تحريم نكاح المرأة أثناء الحيض، ومن المعلوم أن نكاح المرأة من الفم جائز أثناء الحيض، فدل ذلك على تحريمه في غير الحيض.

3. روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: {لا يجامع الرجل امرأته في دبرها} [رواه الترمذي]، وهذا دليل صريح على تحريم نكاح المرأة من دبرها، ومن المعلوم أن نكاح المرأة من الفم جائز في دبرها، فدل ذلك على تحريمه في غير الدبر.

الراجح في المسألة:

بعد عرض أدلة الفريقين نرجح القول بتحريم نكاح المرأة من الفم، وذلك للأدلة الآتية:

1. أن الأدلة الواردة في تحريم نكاح المرأة من الفم أقوى وأوضح من الأدلة الواردة في جوازه.

2. أن نكاح المرأة من الفم فيه إهانة لها وانتقاص من كرامتها، وهو مخالف لمقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ كرامة الإنسان.

3. أن نكاح المرأة من الفم فيه خطر على صحتها، فقد يؤدي إلى نقل العدوى إليها.

النتيجة:

وبناء على ما سبق نرى أن الراجح في المسألة هو تحريم نكاح المرأة من الفم، وإننا ندعو المسلمين إلى الابتعاد عن هذه المعصية والالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية في هذا الأمر.

المراجع:

1. القرآن الكريم.

2. صحيح البخاري.

3. صحيح مسلم.

4. سنن الترمذي.

أضف تعليق