هل يجوز بدء صيام شوال يوم السبت

هل يجوز بدء صيام شوال يوم السبت

هل يجوز بدء صيام شوال يوم السبت؟

المقدمة:

صيام شهر شوال من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في فضله أحاديث كثيرة، منها ما رواه مسلم عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مَن صام رمضان ثم أتبعه ستًا من شوال، فكأنما صام الدهر”.

وقد اختلف العلماء في حكم صيام شوال يوم السبت، فذهب بعضهم إلى أنه لا يجوز صيام يوم السبت منفردًا، ودليلهم على ذلك ما رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم”.

وذهب بعض العلماء إلى أنه يجوز صيام يوم السبت منفردًا، ودليلهم على ذلك ما رواه الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم السبت ويوم الاثنين”.

أقوال العلماء في حكم صيام يوم السبت منفردًا:

القول الأول: لا يجوز صيام يوم السبت منفردًا، ودليلهم على ذلك ما رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم”.

القول الثاني: يجوز صيام يوم السبت منفردًا، ودليلهم على ذلك ما رواه الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم السبت ويوم الاثنين”.

القول الثالث: يكره صيام يوم السبت منفردًا، ودليلهم على ذلك ما رواه أبو داود عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يترك صيام يوم السبت إلا أن يصوم يومًا قبله أو يومًا بعده”.

أدلة القائلين بجواز صيام يوم السبت منفردًا:

ما رواه الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم السبت ويوم الاثنين”.

ما رواه أبو داود عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صوموا ستًا من شوال، فإنها تعدل صيام الدهر”.

ما رواه النسائي عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم من كل شهر ثلاثة أيام، لا يبالي من أي الشهر صام”.

أدلة القائلين بكراهية صيام يوم السبت منفردًا:

ما رواه أبو داود عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يترك صيام يوم السبت إلا أن يصوم يومًا قبله أو يومًا بعده”.

ما رواه الترمذي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يصوم يوم السبت إلا أن يكون في صوم”.

ما رواه ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم”.

الترجيح:

الأرجح هو القول الذي يقول بكراهية صيام يوم السبت منفردًا، وذلك لأن الأحاديث التي تدل على كراهة ذلك أكثر من الأحاديث التي تدل على جوازه.

الخلاصة:

الأرجح هو القول الذي يقول بكراهية صيام يوم السبت منفردًا، وذلك لأن الأحاديث التي تدل على كراهة ذلك أكثر من الأحاديث التي تدل على جوازه. وينبغي للمسلم أن يترك صيام يوم السبت منفردًا إلا إذا كان في صوم، أو إذا صام يومًا قبله أو يومًا بعده.

أضف تعليق