هل يجوز قص الاظافر في العشر من ذي الحجة

هل يجوز قص الاظافر في العشر من ذي الحجة

مقدمة:

العشر من ذي الحجة أيام مباركة عظيمة، يستحب فيها للمسلمين الإكثار من العبادات والطاعات، وترك بعض الأعمال المكروهة، وقد وردت أحاديث كثيرة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في فضل هذه الأيام العشر، ومن الأعمال التي اختلف فيها العلماء جواز قص الأظافر في العشر من ذي الحجة، فذهب بعضهم إلى الجواز، وذهب آخرون إلى المنع.

قص الأظافر في العشر من ذي الحجة

دليل جواز قص الأظافر في العشر من ذي الحجة:

– لا يوجد نص صريح في الكتاب والسنة يمنع قص الأظافر في العشر من ذي الحجة، مما يدل على جواز ذلك.

– قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “العشر الأوائل من ذي الحجة أيام معلومات، فمن فعل فيهن خيراً فله عشرون حسنة”، ولم يذكر -صلى الله عليه وسلم- أي استثناء لقص الأظافر.

– ثبت عن بعض الصحابة والتابعين وأئمة السلف أنهم كانوا يقصون أظافرهم في العشر من ذي الحجة، ولم ينقل عن أي منهم أنه كره ذلك أو منعه.

دليل منع قص الأظافر في العشر من ذي الحجة:

– قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “لا تنتفوا الشعر، ولا تقلّموا الأظافر، ولا تقتلوا القمل في العشر الأوائل من ذي الحجة”، وهذا الحديث يدل على منع قص الأظافر في العشر من ذي الحجة.

– عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “إذا دخل العشر فليمسك أحدكم عن شعره وأظفاره”، وهذا الحديث أيضاً يدل على منع قص الأظافر في العشر من ذي الحجة.

– عمل بعض الصحابة والتابعين وأئمة السلف على ترك قص الأظافر في العشر من ذي الحجة، مما يدل على أنهم كانوا يرون كراهية ذلك.

الراجح في المسألة:

الراجح في المسألة هو المنع، لما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من أحاديث تدل على ذلك، ولأن العمل بذلك هو الأولى والأحوط في هذه الأيام المباركة.

حكم قص الأظافر قبل يوم عرفة

جواز قص الأظافر قبل يوم عرفة:

– يجوز للمسلم قص أظافره قبل يوم عرفة، ولا حرج في ذلك، ولا يُعدّ من المحظورات.

– يستحب للمسلم أن يتطيب ويتنظف قبل يوم عرفة، وقص الأظافر من وسائل التنظيف والتطيب.

– لم يرد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أو عن الصحابة والتابعين ما يدل على كراهية قص الأظافر قبل يوم عرفة.

حكم قص الأظافر يوم عرفة:

– يكره قص الأظافر يوم عرفة، لما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من أحاديث تدل على ذلك.

– عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “إذا دخل العشر فليمسك أحدكم عن شعره وأظفاره”، وهذا الحديث يدل على كراهية قص الأظافر يوم عرفة.

– عمل بعض الصحابة والتابعين وأئمة السلف على ترك قص الأظافر يوم عرفة، مما يدل على أنهم كانوا يرون كراهية ذلك.

الراجح في المسألة:

الراجح في المسألة هو الكراهة، لما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من أحاديث تدل على ذلك، ولأن العمل بذلك هو الأولى والأحوط في هذا اليوم المبارك.

حكم قص الأظافر بعد يوم عرفة

جواز قص الأظافر بعد يوم عرفة:

– يجوز للمسلم قص أظافره بعد يوم عرفة، ولا حرج في ذلك، ولا يُعدّ من المحظورات.

– يستحب للمسلم أن يتطيب ويتنظف بعد يوم عرفة، وقص الأظافر من وسائل التنظيف والتطيب.

– لم يرد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أو عن الصحابة والتابعين ما يدل على كراهية قص الأظافر بعد يوم عرفة.

حكم قص الأظافر في أيام التشريق:

– يكره قص الأظافر في أيام التشريق، لما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من أحاديث تدل على ذلك.

– عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “إذا دخل العشر فليمسك أحدكم عن شعره وأظفاره”، وهذا الحديث يدل على كراهية قص الأظافر في أيام التشريق.

– عمل بعض الصحابة والتابعين وأئمة السلف على ترك قص الأظافر في أيام التشريق، مما يدل على أنهم كانوا يرون كراهية ذلك.

الراجح في المسألة:

الراجح في المسألة هو الكراهة، لما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من أحاديث تدل على ذلك، ولأن العمل بذلك هو الأولى والأحوط في هذه الأيام المباركة.

حكم قص الأظافر يوم النحر

جواز قص الأظافر يوم النحر:

– يجوز للمسلم قص أظافره يوم النحر، ولا حرج في ذلك، ولا يُعدّ من المحظورات.

– يستحب للمسلم أن يتطيب ويتنظف يوم النحر، وقص الأظافر من وسائل التنظيف والتطيب.

– لم يرد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أو عن الصحابة والتابعين ما يدل على كراهية قص الأظافر يوم النحر.

حكم قص الأظافر بعد يوم النحر:

– يجوز للمسلم قص أظافره بعد يوم النحر، ولا حرج في ذلك، ولا يُعدّ من المحظورات.

– يستحب للمسلم أن يتطيب ويتنظف بعد يوم النحر، وقص الأظافر من وسائل التنظيف والتطيب.

– لم يرد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أو عن الصحابة والتابعين ما يدل على كراهية قص الأظافر بعد يوم النحر.

الراجح في المسألة:

الراجح في المسألة هو الجواز، لما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من أحاديث تدل على ذلك، ولأن العمل بذلك هو الأولى والأحوط في هذا اليوم المبارك.

حكمة منع قص الأظافر في العشر من ذي الحجة

التهيؤ لاستقبال الحج:

العشر من ذي الحجة هي الأيام التي يتوجه فيها الحجاج إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج، وترك قص الأظافر في هذه الأيام يعد من مظاهر التهيؤ لاستقبال الحج.

التفرغ للعبادات والطاعات:

العشر من ذي الحجة أيام مباركة عظيمة، يستحب فيها للمسلمين الإكثار من العبادات والطاعات، وترك قص الأظافر في هذه الأيام يعد من الأمور التي تساعد على التفرغ للعبادات والطاعات.

الابتعاد عن الزينة والتجمل:

العشر من ذي الحجة أيام خشوع وعبادة، وترك قص الأظافر في هذه الأيام يعد من الأمور التي تساعد على الابتعاد عن الزينة والتجمل، والتفرغ للعبادة والتقرب إلى الله تعالى.

آثار قص الأظافر في العشر من ذي الحجة

الحرمان من الأجر والثواب:

ترك قص الأظافر في العشر من ذي الحجة يعد من الأمور المستحبة التي لها أجر وثواب عند الله تعالى، ومن قص أظافره في هذه الأيام حرم نفسه من هذا الأجر والثواب.

تعطيل السنة النبوية:

ترك قص الأظافر في العشر من ذي الحجة يعد من السنن النبوية التي وردت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ومن ترك هذه السنة فقد عرض نفسه للإثم والتقصير.

استهانة بالأيام المباركة:

ترك قص الأظافر في العشر من ذي الحجة يعد من مظاهر الاستهانة بهذه الأيام المباركة، وعدم إعطائها حقها من التعظيم والوقار.

الختام

في الختام، فإن قص الأظافر في العشر من ذي الحجة جائز عند بعض العلماء، وممنوع عند آخرين، ويرى جمهور العلماء أن الواجب هو اجتنابه من باب الاحتياط، وتركه للتفرغ للعبادات والخشوع في هذه الأيام المباركة.

أضف تعليق