هل يستحب تاخير صلاة العشاء

هل يستحب تاخير صلاة العشاء

هل يستحب تاخير صلاة العشاء

مقدمة

صلاة العشاء هي إحدى الصلوات الخمس المفروضة على المسلمين، وهي آخر صلاة في اليوم. وقد اختلف الفقهاء في حكم تأخير صلاة العشاء، فذهب بعضهم إلى أنه مستحب، وذهب آخرون إلى أنه مكروه، وذهب فريق ثالث إلى أنه جائز.

أدلة القائلين باستحباب تأخير صلاة العشاء

استدل القائلون باستحباب تأخير صلاة العشاء بأدلة من القرآن والسنة النبوية، منها:

1. قوله تعالى: “وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين”.

وفسر بعض المفسرين طرفي النهار بصلاة الفجر والعصر، وزلفا من الليل بصلاة العشاء، وقالوا إن تأخير صلاة العشاء إلى آخر وقتها من الليل هو من الزلفى إلى الله.

2. قوله تعالى: “إن ناشئة الليل هي أشد وطئًا وأقوم قيلاً”.

وقالوا إن تأخير صلاة العشاء إلى آخر وقتها من الليل يجعلها أشد وطأة وأقوم قيلاً، أي أنها تكون أكثر خشوعًا وإخلاصًا.

3. قوله صلى الله عليه وسلم: “من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما قام الليل كله”.

وقالوا إن تأخير صلاة العشاء إلى آخر وقتها من الليل يجعلها أقرب إلى صلاة الصبح، وبالتالي يحصل المصلي على أجر قيام الليل كله.

أدلة القائلين بكراهة تأخير صلاة العشاء

استدل القائلون بكراهة تأخير صلاة العشاء بأدلة من القرآن والسنة النبوية، منها:

1. قوله تعالى: “إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتًا”.

وقالوا إن تأخير صلاة العشاء إلى آخر وقتها من الليل هو مخالفة لكتاب الله الذي حدد أوقات الصلوات.

2. قوله صلى الله عليه وسلم: “لا تماطلوا بالصلاة حتى يدخل وقت الأخرى”.

وقالوا إن تأخير صلاة العشاء إلى آخر وقتها من الليل هو مماطلة بالصلاة، وهو محرم شرعًا.

3. قوله صلى الله عليه وسلم: “من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها، لا كفارة لها إلا ذلك”.

وقالوا إن تأخير صلاة العشاء إلى آخر وقتها من الليل قد يؤدي إلى نسيانها أو النوم عنها، وبالتالي يكون المصلي قد فاتته الصلاة.

أدلة القائلين بجواز تأخير صلاة العشاء

استدل القائلون بجواز تأخير صلاة العشاء بأدلة من القرآن والسنة النبوية، منها:

1. قوله تعالى: “فسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها”.

وقالوا إن تأخير صلاة العشاء إلى آخر وقتها من الليل هو من التسبيح بحمد الله قبل غروب الشمس، وهو أمر مشروع.

2. قوله صلى الله عليه وسلم: “من صلى العشاء في أول وقتها فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى العشاء في آخر وقتها فكأنما قام ثلث الليل”.

وقالوا إن تأخير صلاة العشاء إلى آخر وقتها من الليل لا يمنع من حصول المصلي على أجر قيام الليل، وإن كان أقل من أجر من صلى العشاء في أول وقتها.

3. قوله صلى الله عليه وسلم: “من صلى البردين دخل الجنة”.

وقالوا إن صلاة البردين هي صلاة العشاء والفجر، وأن تأخير صلاة العشاء إلى آخر وقتها من الليل لا يمنع من حصول المصلي على أجر دخول الجنة.

الترجيح

الراجح من أقوال الفقهاء هو أن تأخير صلاة العشاء إلى آخر وقتها من الليل هو جائز، وليس مستحبًا ولا مكروهًا. والأفضل للمسلم أن يصلي العشاء في أول وقتها، فإذا فاته أول الوقت جاز له أن يصليها إلى آخر وقتها.

خاتمة

صلاة العشاء هي فرض على كل مسلم ومسلمة، وقد اختلف الفقهاء في حكم تأخيرها، فذهب بعضهم إلى أنه مستحب، وذهب آخرون إلى أنه مكروه، وذهب فريق ثالث إلى أنه جائز. والراجح من أقوال الفقهاء هو أن تأخير صلاة العشاء إلى آخر وقتها من الليل هو جائز، وليس مستحبًا ولا مكروهًا. والأفضل للمسلم أن يصلي العشاء في أول وقتها، فإذا فاته أول الوقت جاز له أن يصليها إلى آخر وقتها.

أضف تعليق