هل يمكن معرفة نوع الجنين في فحص شفافية ا

هل يمكن معرفة نوع الجنين في فحص شفافية ا

مقدمة

فحص شفافية الرقبة هو اختبار غير جراحي يتم إجراؤه أثناء الحمل للمساعدة في تحديد خطر إصابة الجنين بمتلازمة داون أو غيرها من التشوهات الصبغية. يقيس هذا الاختبار كمية السائل النخاعي الذي يتراكم في مؤخرة رقبة الجنين. إذا كان السائل النخاعي سميكًا جدًا، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة في الكروموسومات.

ما هي فائدة فحص شفافية الرقبة؟

يساعد فحص شفافية الرقبة في تحديد خطر إصابة الجنين بمتلازمة داون أو غيرها من التشوهات الصبغية.

يمكن أن يساعد فحص شفافية الرقبة في اتخاذ قرار بشأن إجراء اختبارات أخرى، مثل بزل السلى أو أخذ عينات الزغابات المشيمية.

يمكن أن يساعد فحص شفافية الرقبة في طمأنة الآباء بأن الجنين بصحة جيدة.

متى يتم إجراء فحص شفافية الرقبة؟

يتم إجراء فحص شفافية الرقبة عادةً بين الأسبوعين 11 و13 من الحمل.

كيف يتم إجراء فحص شفافية الرقبة؟

يتم إجراء فحص شفافية الرقبة باستخدام الموجات فوق الصوتية. يقوم الطبيب بتمرير مسبار الموجات فوق الصوتية على بطن الأم لالتقاط صور للجنين. ثم يقوم الطبيب بقياس كمية السائل النخاعي في مؤخرة رقبة الجنين.

ما هي نتائج فحص شفافية الرقبة؟

النتائج الطبيعية لفحص شفافية الرقبة هي أقل من 3 مم. إذا كان السائل النخاعي سميكًا جدًا، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة في الكروموسومات. ومع ذلك، فإن نتائج فحص شفافية الرقبة ليست تشخيصًا مؤكدًا. إذا كانت النتائج غير طبيعية، فقد يوصي الطبيب بإجراء اختبارات أخرى، مثل بزل السلى أو أخذ عينات الزغابات المشيمية.

ما هي مخاطر فحص شفافية الرقبة؟

فحص شفافية الرقبة هو اختبار غير جراحي ولا يوجد له أي مخاطر معروفة.

ما هي دقة فحص شفافية الرقبة؟

دقة فحص شفافية الرقبة في الكشف عن متلازمة داون مرتفعة. ومع ذلك، فإن الاختبار ليس دقيقًا بنسبة 100%. قد تكون بعض الحالات المصابة بمتلازمة داون لها نتائج طبيعية لفحص شفافية الرقبة.

الخلاصة

فحص شفافية الرقبة هو اختبار غير جراحي يساعد في تحديد خطر إصابة الجنين بمتلازمة داون أو غيرها من التشوهات الصبغية. يمكن أن يساعد فحص شفافية الرقبة في اتخاذ قرار بشأن إجراء اختبارات أخرى، مثل بزل السلى أو أخذ عينات الزغابات المشيمية. يمكن أن يساعد فحص شفافية الرقبة أيضًا في طمأنة الآباء بأن الجنين بصحة جيدة.

أضف تعليق