وداد سيري ويكيبيديا

وداد سيري ويكيبيديا

**وداد سيّري**

**مقدمة**

وداد سيّري ممثلة ومغنية وكاتبة سيناريو مصرية، ولدت في الإسكندرية، مصر في 17 مارس 1912. بدأت مسيرتها الفنية في أوائل الثلاثينيات من القرن العشرين، واشتهرت بأدوارها في أفلام مثل “العزيمة” و”ليلى بنت الصحراء” و”غادة الكاميليا”. كما كانت من أوائل الممثلات المصريات اللاتي شاركن في أفلام أجنبية، حيث ظهرت في فيلم “مغامرات توم سوير” عام 1938.

**الحياة المبكرة والتعليم**

ولدت وداد سيّري في الإسكندرية، مصر في 17 مارس 1912. كانت ابنة محمد سيّري، وهو ضابط في البحرية المصرية، ونازلي فهمي، وهي ربة منزل. كان لدى وداد أختان أكبر منها، هما عزيزة وجميلة. تلقت وداد تعليمها في مدرسة البنات الإنجليزية في الإسكندرية.

**بداية مسيرتها الفنية**

بدأت وداد سيّري مسيرتها الفنية في أوائل الثلاثينيات من القرن العشرين، عندما شاركت في فيلم “العزيمة” للمخرج محمد كريم. كان الفيلم نجاحًا كبيرًا، وأدى إلى شهرة وداد. بعد ذلك، شاركت وداد في العديد من الأفلام، من بينها “ليلى بنت الصحراء” و”غادة الكاميليا” و”يوم المنى”.

**أشهر أعمالها الفنية**

اشتهرت وداد سيّري بأدوارها في أفلام مثل “العزيمة” و”ليلى بنت الصحراء” و”غادة الكاميليا”. في فيلم “العزيمة”، لعبت دور فتاة فقيرة تكافح من أجل تحقيق أحلامها. في فيلم “ليلى بنت الصحراء”، لعبت دور أميرة بدوية تقع في حب رجل غريب. في فيلم “غادة الكاميليا”، لعبت دور مومس مريضة بالسل.

**حياتها الشخصية**

تزوجت وداد سيّري مرتين. كانت زيجتها الأولى من المخرج محمد كريم، الذي تزوجته عام 1936. استمر زواجهما لمدة 10 سنوات، وانتهى بالطلاق عام 1946. تزوجت وداد بعد ذلك من الممثل يوسف وهبي، الذي تزوجته عام 1948. استمر زواجهما حتى وفاة يوسف وهبي عام 1982.

**أفلامها الأجنبية**

كانت وداد سيّري من أوائل الممثلات المصريات اللاتي شاركن في أفلام أجنبية. ظهرت في فيلم “مغامرات توم سوير” عام 1938، والذي كان أول فيلم أمريكي لها. كما ظهرت في فيلم “أيام في الجنة” عام 1945، وكان أول فيلم فرنسي لها.

**وفاتها**

توفيت وداد سيّري في القاهرة، مصر في 12 فبراير 1990، عن عمر يناهز 77 عامًا.

**الخاتمة**

كانت وداد سيّري واحدة من أبرز الممثلات المصريات في القرن العشرين. كانت معروفة بأدوارها القوية في الأفلام، واشتهرت بجمالها وأناقتها. كما كانت من أوائل الممثلات المصريات اللاتي شاركن في أفلام أجنبية. لا تزال وداد سيّري حتى اليوم مصدر إلهام للعديد من الممثلات المصريات.

أضف تعليق