ورقة تباع الشمس

ورقة تباع الشمس

عباد الشمس

مقدمة

عباد الشمس أو دوار الشمس هي نباتات زهرية من جنس عباد الشمس من عائلة النجمية. وتعتبر من أشهر الزهور في العالم بسبب حجمها الكبير وألوانها الزاهية. وهي مصدر مهم للزيوت النباتية والبذور الصالحة للأكل.

الزهرة

تتكون زهرة عباد الشمس من قرص مركزي محاط بعدد من بتلات زاهية اللون. القرص المركزي يتكون من العديد من الأزهار الصغيرة التي تنتج البذور. البتلات هي في العادة صفراء أو برتقالية اللون، ولكن يمكن أن تكون أيضًا بيضاء أو حمراء أو بنفسجية.

السيقان

سيقان عباد الشمس قوية ومنتصبة ويمكن أن يصل ارتفاعها إلى 3 أمتار. السيقان مغطاة بشعر خشن يساعد على حمايتها من الآفات والأمراض.

الأوراق

أوراق عباد الشمس كبيرة وقلبية الشكل ولها حواف مسننة. الأوراق مغطاة أيضًا بشعر خشن يساعد على حمايتها من الآفات والأمراض.

البذور

بذور عباد الشمس صغيرة ومسطحة وبيضاوية الشكل. البذور ذات لون أسود أو بني ويمكن أن تؤكل نيئة أو محمصة أو مطبوخة. بذور عباد الشمس مصدر غني بالزيوت النباتية والبروتين والألياف.

الزيت

زيت عباد الشمس هو زيت نباتي يتم استخراجه من بذور عباد الشمس، ويحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، والتي تعتبر مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من فيتامين E الذي يعمل على حماية الخلايا من التلف.

الاستخدامات

تُستخدم زهور عباد الشمس في صنع الشاي والصبغات الطبيعية. تستخدم بذور عباد الشمس في صنع زيت عباد الشمس والوجبات الخفيفة والحلويات. كما تُستخدم سيقان عباد الشمس في صنع الورق والوقود الحيوي.

الخاتمة

عباد الشمس نباتات جميلة ومتعددة الاستخدامات. فهي مصدر مهم للزيوت النباتية والبذور الصالحة للأكل. كما تُستخدم زهور عباد الشمس في صنع الشاي والصبغات الطبيعية، وتُستخدم بذور عباد الشمس في صنع زيت عباد الشمس والوجبات الخفيفة والحلويات، وتُستخدم سيقان عباد الشمس في صنع الورق والوقود الحيوي.

أضف تعليق