وفاة اسماء الحلاوي

وفاة اسماء الحلاوي

وفاة أسماء الحلاوي.. رحيل نجمة مصرية لامعة في مجال التمثيل

المقدمة

رحلت عن عالمنا الفنانة المصرية القديرة أسماء الحلاوي يوم الاثنين 22 أغسطس 2023، عن عمر يناهز 80 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض، تاركة خلفها مسيرة حافلة بالأعمال الفنية الرائعة التي نالت إعجاب الجماهير في مصر وجميع أنحاء الوطن العربي.

مسيرتها الفنية

ولدت أسماء الحلاوي في القاهرة عام 1943، وبدأت مسيرتها الفنية في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، حيث شاركت في العديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية، ولعبت أدوارًا مختلفة ومتنوعة، وتميزت بأدائها القوي والشخصيات التي قدمتها.

اكتساب الشهرة

اكتسبت أسماء الحلاوي شهرة واسعة من خلال دورها في المسلسل التلفزيوني الشهير “ذئاب الجبل” الذي عُرض في عام 1993، والذي حقق نجاحًا كبيرًا في مصر والوطن العربي، ولعبت فيه دور والدة البطل الرئيسي، وتجسيدها لشخصية الأم المخلصة والحانية التي تبذل كل ما في وسعها لحماية أبنائها.

أفلامها المشهورة

ومن أبرز الأفلام التي شاركت فيها أسماء الحلاوي:

فيلم “شفيقة ومتولي” عام 1978، ولعبت فيه دور والدة شفيقة، وتجسيدها لشخصية الأم القوية والمتماسكة التي تدافع عن ابنتها.

فيلم “إحنا بتوع الأتوبيس” عام 1982، ولعبت فيه دور والدة عادل، وتجسيدها لشخصية الأم الحنونة والعاطفية التي تحب أبناءها وتسعى لراحتهم.

فيلم “المولد” عام 1989، ولعبت فيه دور والدة علي، وتجسيدها لشخصية الأم التقيّة والمتدينة التي تؤمن بالله وتتوكل عليه.

مسلسلاتها التلفزيونية

ومن أبرز المسلسلات التلفزيونية التي شاركت فيها أسماء الحلاوي:

مسلسل “أبناء وبنات” عام 1993، ولعبت فيه دور والدة خالد، وتجسيدها لشخصية الأم الطيبة والحنونة التي تحب أبناءها وتسعى لراحتهم.

مسلسل “بوابة الحلواني” عام 1992، ولعبت فيه دور والدة نادية، وتجسيدها لشخصية الأم القوية والمتحكمة التي تحكم سيطرتها على أبنائها.

مسلسل “العائلة” عام 1994، ولعبت فيه دور والدة أحمد، وتجسيدها لشخصية الأم الحكيمة والرزينة التي تحاول حل المشاكل التي تواجه أسرتها.

أعمالها الفنية الأخيرة

في السنوات الأخيرة من مسيرتها الفنية، شاركت أسماء الحلاوي في عدد من الأعمال الفنية، منها:

فيلم “الجزيرة 2” عام 2014، ولعبت فيه دور والدة منصور، وتجسيدها لشخصية الأم التي تدافع عن ابنها وتحاول حمايته من الأخطار التي تواجهه.

مسلسل “ست الحسن” عام 2016، ولعبت فيه دور والدة حسن، وتجسيدها لشخصية الأم التي تحارب من أجل إنقاذ ابنها من براثن الإرهاب.

مسلسل “لأعلى سعر” عام 2017، ولعبت فيه دور والدة جيهان، وتجسيدها لشخصية الأم التي تحاول حماية ابنتها من مكائد زوجها السابق.

الجوائز والتكريمات

حصلت أسماء الحلاوي على العديد من الجوائز والتكريمات خلال مسيرتها الفنية، منها:

جائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم “شفيقة ومتولي” من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1978.

جائزة أفضل ممثلة رئيسية عن دورها في مسلسل “ذئاب الجبل” من مهرجان القاهرة للإعلام العربي عام 1993.

جائزة التميز والإبداع الفني من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي عام 2005.

الوفاة

توفيت أسماء الحلاوي يوم الاثنين 22 أغسطس 2023، عن عمر يناهز 80 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض، تاركة خلفها مسيرة حافلة بالأعمال الفنية الرائعة التي نالت إعجاب الجماهير في مصر وجميع أنحاء الوطن العربي.

دفنها وحزن الفنانين والجمهور

شيعت جنازة أسماء الحلاوي يوم الثلاثاء 23 أغسطس 2023، من مسجد السيدة نفيسة في القاهرة، بحضور عدد كبير من الفنانين والجمهور ومحبيها، الذين حرصوا على إلقاء النظرة الأخيرة عليها وتوديعها إلى مثواها الأخير.

الخاتمة

برحيل أسماء الحلاوي، فقدت مصر والعالم العربي فنانة قديرة ومتميزة، تركت بصمة كبيرة في مجال التمثيل، وسوف تظل أعمالها الفنية خالدة في ذاكرة الجماهير، وستبقى ذكراها حية في قلوب محبيها إلى الأبد.

أضف تعليق