يارب رحمتك دعاء

يارب رحمتك دعاء

يارب رحمتك دعاء

مقدمة

يعتبر “يارب رحمتك دعاء” من الأدعية المشهورة التي يتضرع بها المسلمون إلى الله سبحانه وتعالى، والتي تحمل معاني عميقة من الرجاء واللجوء إليه والاعتماد عليه وحده في كل الأمور. وللدعاء لغة واصطلاحًا معنيان مختلفان، أما لغةً: فهو النداء، أما اصطلاحًا: فهو تضرع العبد إلى ربه، والافتقار إليه سبحانه، والدعاء في الإسلام عبادة عظيمة لها مكانتها الخاصة، وهو من العبادات التي لها فضل كبير وأجر عظيم عند الله سبحانه وتعالى، لما ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “الدعاء هو العبادة”، وقد حثنا رسولنا الكريم على الإكثار من الدعاء، وللدعاء آداب يجب إتباعها عند الدعاء، منها:

استقبال القبلة.

رفع اليدين.

الحمد والثناء على الله تعالى.

الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم -.

الدعاء بما لا يغضب الله تعالى.

الإلحاح في الدعاء والتضرع إلى الله تعالى.

فضل يارب رحمتك دعاء

هناك العديد من الفضائل والأجر العظيم الذي يناله المسلم من دعاء يارب رحمتك، ومنها:

إجابة الدعاء من الله تعالى: فالدعاء من أسباب نزول الرحمة والمغفرة من الله تعالى، كما ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “الدعاء هو العبادة، وما من عبد يدعو الله بدعوة إلا استجابها الله له، إما أن يعجلها له في الدنيا، وإما أن يدخرها له في الآخرة، أو يصرف عنه من السوء مثلها”.

تفريج الكروب والهموم: فالدعاء من الوسائل التي تساعد على تفريج الكروب والهموم، ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، فعليكم عباد الله بالدعاء”.

تحقيق الأماني: فالدعاء من الوسائل التي تساعد على تحقيق الأماني، ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “من سأل الله الجنة ثلاث مرات، قالت له الجنة: أنت لي وأنا لك”.

أوقات استجابة يارب رحمتك دعاء

هناك أوقات معينة يكون فيها الدعاء أكثر إجابة من غيرها، ومن هذه الأوقات:

الثلث الأخير من الليل: فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “ينزل ربنا إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له”.

وقت السحر: فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “يقسم الله عز وجل في كل ليلة رزق العباد، ومغفرة الذنوب وإجابة الدعاء في السحر”.

بين الأذان والإقامة: فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة، فادعوا”.

يوم الجمعة: فيوم الجمعة من الأيام المباركة التي يكون فيها الدعاء أكثر إجابة، ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط إلى الأرض، وفيه تيب عليه، وفيه مات، وفيه الساعة، وفيه تقوم القيامة، وهو خير يوم للمسلمين فيه خمس خصال: فيه خلق آدم، وفيه أهبط إلى الأرض، وفيه تيب عليه، وفيه مات، وفيه تقوم القيامة”.

شهر رمضان: فشهر رمضان من الشهور المباركة التي يكون فيها الدعاء أكثر إجابة، ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “من صام شهر رمضان إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه”.

كيفية الدعاء ب يارب رحمتك دعاء

هناك طريقة معينة للدعاء ب يارب رحمتك دعاء، وهي:

البدء بالحمد والثناء على الله تعالى: فيبدأ المسلم بالحمد والثناء على الله تعالى، ويتم ذلك بقول: “الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين”.

الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم -: فيصلي المسلم على النبي – صلى الله عليه وسلم -، ويتم ذلك بقول: “اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

الدعاء بما يريد: يدعو المسلم بما يريد من حاجاته ودعواته، ويتم ذلك بقول: “يارب رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى أحد سواك”.

ختم الدعاء بالحمد والثناء على الله تعالى: يختم المسلم الدعاء بالحمد والثناء على الله تعالى، ويتم ذلك بقول: “الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين”.

أدعية أخرى من القرآن والسنة

هناك العديد من الأدعية الأخرى التي وردت في القرآن والسنة، ومنها:

“ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار” (البقرة: 201).

“ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب” (إبراهيم: 41).

“ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا” (البقرة: 286).

“ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين” (الأنبياء: 11).

“ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير” (الممتحنة: 4).

خاتمة

ختامًا، فإن الدعاء من العبادات العظيمة التي لها مكانتها الخاصة عند الله سبحانه وتعالى، ومن الأدعية المشهورة التي يتضرع بها المسلمون إلى الله تعالى دعاء “يارب رحمتك”، وهو دعاء يحمل معاني عميقة من الرجاء واللجوء إليه والاعتماد عليه وحده في كل الأمور. وقد ذكرنا في هذا المقال فضل دعاء “يارب رحمتك” وأوقات استجابته وكيفية الدعاء به، كما ذكرنا بعض الأدعية الأخرى التي وردت في القرآن والسنة.

أضف تعليق