يوم يكشف عن ساق تفسير الميزان

يوم يكشف عن ساق تفسير الميزان

يوم يكشف عن ساق تفسير الميزان

مقدمة:

يوم يكشف عن ساق، هو يوم القيامة، وهو اليوم الذي ينكشف فيه عن ساق الله تعالى، وهو يوم عظيم ورهيب، فيه يحاسب الناس على أعمالهم، ويدخلون الجنة أو النار. وقد ورد ذكر يوم يكشف عن ساق في القرآن الكريم في سورة المزمل، حيث قال تعالى: “يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون”.

1- حقيقة يوم يكشف عن ساق:

يوم يكشف عن ساق هو يوم عظيم ورهيب، فيه ينكشف عن ساق الله تعالى، وهو يوم الحساب والجزاء، فيه يحاسب الناس على أعمالهم، ويدخلون الجنة أو النار. وقد اختلف العلماء في حقيقة يوم يكشف عن ساق، فقال بعضهم أنه يوم القيامة، وقال بعضهم أنه يوم بدر، وقال بعضهم أنه يوم فتح مكة.

2- سبب تسمية يوم يكشف عن ساق بهذا الاسم:

سمي يوم يكشف عن ساق بهذا الاسم، لأن الله تعالى ينكشف فيه عن ساقه، وهو اليوم الذي تظهر فيه قدرة الله تعالى وعظمته، وهو اليوم الذي يظهر فيه جزاء الله تعالى لعباده، وهو اليوم الذي يظهر فيه الحق ويندحر فيه الباطل.

3- ما يحدث في يوم يكشف عن ساق:

في يوم يكشف عن ساق، ينكشف عن ساق الله تعالى، وتنادي الملائكة على الناس للسجود، ولكنهم لا يستطيعون السجود من شدة الهول والرعب. وفي هذا اليوم، يحاسب الناس على أعمالهم، ويدخلون الجنة أو النار.

4- علامات يوم يكشف عن ساق:

هناك العديد من العلامات التي تدل على اقتراب يوم يكشف عن ساق، منها:

خروج الدجال.

نزول عيسى بن مريم.

خروج يأجوج ومأجوج.

طلوع الشمس من مغربها.

انشقاق الأرض.

5- موقف المؤمنين يوم يكشف عن ساق:

المؤمنون في يوم يكشف عن ساق، هم الذين آمنوا بالله تعالى ورسله، وعملوا الصالحات. وهم في هذا اليوم، يدخلون الجنة، وينعمون فيها بالنعيم المقيم.

6- موقف الكافرين يوم يكشف عن ساق:

الكافرون في يوم يكشف عن ساق، هم الذين كفروا بالله تعالى ورسله، وعملوا السيئات. وهم في هذا اليوم، يدخلون النار، ويعذبون فيها العذاب الأليم.

7- العبرة من يوم يكشف عن ساق:

العبرة من يوم يكشف عن ساق، هي أن نؤمن بالله تعالى ورسله، وأن نعمل الصالحات، وأن نتجنب السيئات، حتى نكون من الذين يدخلون الجنة وينعمون فيها بالنعيم المقيم.

الخاتمة:

يوم يكشف عن ساق، هو يوم عظيم ورهيب، فيه يحاسب الناس على أعمالهم، ويدخلون الجنة أو النار. وقد ورد ذكر يوم يكشف عن ساق في القرآن الكريم في سورة المزمل، حيث قال تعالى: “يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون”.

أضف تعليق