???????? اسم الدوله

No images found for ???????? اسم الدوله

مقدمة

روسيا هي دولة تقع في أوراسيا، وهي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة. يبلغ عدد سكان روسيا حوالي 144 مليون نسمة، وعاصمتها موسكو. روسيا عضو في منظمة الأمم المتحدة، ومجلس الأمن الدولي، ومنظمة التجارة العالمية، ومجموعة العشرين.

الجغرافيا

تقع روسيا في شمال أوراسيا، وتشترك في الحدود مع 14 دولة. يحدها من الغرب النرويج وفنلندا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا وبيلاروسيا وأوكرانيا، ومن الجنوب جورجيا وأذربيجان وإيران وتركمانستان وكازاخستان، ومن الشرق منغوليا والصين وكوريا الشمالية. يبلغ طول الحدود البرية لروسيا حوالي 20 ألف كيلومتر، ويبلغ طول سواحلها حوالي 37 ألف كيلومتر.

المناخ

مناخ روسيا متنوع للغاية، حيث يتراوح من المناخ القطبي في الشمال إلى المناخ الصحراوي في الجنوب. يتسم المناخ في الجزء الأوروبي من روسيا بالبرودة الشديدة في الشتاء، والحرارة المعتدلة في الصيف. أما في الجزء الآسيوي من روسيا، فيتميز المناخ بالجفاف الشديد في الصيف، والبرودة الشديدة في الشتاء.

التاريخ

يعود تاريخ روسيا إلى القرن التاسع، عندما أسس شعب الفايكنج دولة كييف روس. في القرن الثالث عشر، غزا المغول روسيا ودمروا كييف روس. في القرن الرابع عشر، ظهرت دوقية موسكو كقوة جديدة في روسيا. في القرن السابع عشر، توسعت دوقية موسكو وأصبحت الإمبراطورية الروسية. في القرن الثامن عشر، أصبحت الإمبراطورية الروسية واحدة من القوى العظمى في العالم. في القرن التاسع عشر، غزت الإمبراطورية الروسية القوقاز وآسيا الوسطى. في القرن العشرين، شاركت الإمبراطورية الروسية في الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية. بعد الحرب العالمية الثانية، أصبحت روسيا جزءًا من الاتحاد السوفيتي. في عام 1991، انهار الاتحاد السوفيتي وأصبحت روسيا دولة مستقلة.

الاقتصاد

يعتبر اقتصاد روسيا اقتصادًا صناعيًا متطورًا. تعتمد روسيا على صادرات النفط والغاز الطبيعي والمعادن. كما أن روسيا لديها قطاع زراعي قوي. في السنوات الأخيرة، شهد اقتصاد روسيا نموًا كبيرًا.

الثقافة

تعتبر ثقافة روسيا غنية ومتنوعة. تتميز روسيا بتاريخ طويل في الأدب والموسيقى والفنون الجميلة. كما أن روسيا لديها العديد من المعالم التاريخية والثقافية.

السياسة

يعتبر نظام الحكم في روسيا جمهورية اتحادية شبه رئاسية. رئيس الدولة هو رئيس روسيا، الذي ينتخب من قبل الشعب لمدة ست سنوات. رئيس الحكومة هو رئيس الوزراء، الذي يعينه رئيس روسيا ويوافق عليه مجلس النواب. يتكون البرلمان الروسي من مجلسين: مجلس النواب ومجلس الاتحاد.

الخاتمة

روسيا دولة كبيرة ومتنوعة ذات تاريخ غني وثقافة غنية. تشهد روسيا في السنوات الأخيرة نموًا اقتصاديًا كبيرًا، وتتطلع إلى لعب دور مهم في المجتمع الدولي.

أضف تعليق