ادعية الصباح والمساء

مقدمة

تعتبر الدعاء الصباح والمساء من أهم العبادات التي يجب على المسلمين القيام بها يوميًا، حيث أنها تساعد المسلم على بدء يومه بنشاط وحيوية، وتساعده على التخلص من الكسل والخمول، كما أنها تساعده على الاستغفار والتوبة من الذنوب، وتبعد عنه الشيطان والشرور، وتقربه إلى الله تعالى، وترزقه بالتوفيق والسداد في أعماله وجميع شئونه.

فضل أدعية الصباح والمساء

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم”.

قال ابن القيم: “أدعية الصباح والمساء من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، وهي من أسباب السعادة والفلاح في الدنيا والآخرة”.

قال الإمام النووي: “أدعية الصباح والمساء من السنن المؤكدة، ويستحب للمسلم أن يواظب عليها، وأن يجعلها من ورد اليومي”.

1. أدعية الصباح

• اللهم إني أسألك خير هذا اليوم، وخير ما فيه، وأعوذ بك من شر هذا اليوم، وشر ما فيه، وأعوذ بك من الكسل والخمول، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من ذل الفقر، ومن فتنة الدنيا، ومن عذاب القبر.

• اللهم يا باعث الشمس والقمر، يا دافع الظلمات، يا واضع النجوم، يا مدبر الليل والنهار، يا منزل البركات، يا خالق الخلق، يا رازق الورى، يا غافر الذنوب، يا ستار العيوب، يا كاشف الكروب، يا مجيب الدعاء، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، أسألك أن تجعل هذا اليوم يومًا مليئًا بالخير والبركة والتوفيق والسداد، وأن ترد عني كل شر ومكروه، وأن تيسر لي أموري، وأن توفقني في أعمالي، وأن ترزقني من فضلك الواسع، وأن تغفر لي ذنوبي، وأن ستر عيوبي، وأن تكشف كروبي، وأن تجيب دعائي، وأن ترحمني برحمتك التي وسعت كل شيء، يا أرحم الراحمين.

• اللهم إني أسألك عيشة راضية، وموتًا حسنًا، ومنزلة عندك في أعلى الجنان، اللهم إني أسألك الجنة، وأعوذ بك من النار، اللهم إني أسألك حسن الخاتمة، اللهم ارزقني حسن الصحبة، وارزقني حسن العمل، وارزقني حسن القرار، واجعل لي لسانًا ذاكرًا، وقلبًا شاكرًا، وعينًا باكية، ورجلين ساعيتين في طاعتك، اللهم إني أسألك العافية في ديني ودنياي وأهلي وولدي، اللهم إني أسألك التوفيق والسداد، وأعوذ بك من الزيغ والفساد، اللهم إني أسألك الهداية والرشاد، وأعوذ بك من الضلال والعناد.

2. أدعية المساء

• اللهم إني أسألك خير هذه الليلة، وخير ما فيها، وأعوذ بك من شر هذه الليلة، وشر ما فيها، وأعوذ بك من الشيطان الرجيم، ومن همزه ونفخه في نفسي.

• اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي وولدي، اللهم إني أسألك الهداية والرشاد، وأعوذ بك من الضلال والعناد، اللهم إني أسألك التوفيق والسداد، وأعوذ بك من الزيغ والفساد، اللهم إني أسألك حسن الخاتمة، اللهم ارزقني حسن الصحبة، وارزقني حسن العمل، وارزقني حسن القرار، واجعل لي لسانًا ذاكرًا، وقلبًا شاكرًا، وعينًا باكية، ورجلين ساعيتين في طاعتك.

• اللهم إني أسألك الجنة، وأعوذ بك من النار، اللهم إني أسألك حسنًا في الدنيا والآخرة، وأعوذ بك من سوء في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبادك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون، اللهم إني أسألك من خير ما علمت وخير ما لم أعلم، وأعوذ بك من شر ما علمت وشر ما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما أنت عالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *