ايات قرأنيه عن الظلم

المقدمة:

الظلم من أخطر الآفات الاجتماعية التي تؤدي إلى تفكك المجتمعات وتدميرها، وقد حذرنا الله تعالى من الظلم وجعله من أكبر الكبائر، حيث قال عز وجل: ﴿وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً﴾ [الأنفال: 25].

1. مفهوم الظلم:

الظلم هو وضع الشيء في غير موضعه، أو التعدي على حقوق الآخرين، ويشتمل الظلم على أنواع كثيرة، منها:

الظلم لنفسه: وذلك بأن يكلفها فوق طاقتها، أو يرتكب المعاصي والذنوب.

الظلم للآخرين: وذلك بالتعدي على حقوقهم، أو إيذائهم بأي شكل من الأشكال.

الظلم لله تعالى: وذلك بأن يشرك به، أو ينكر وحدانيته، أو يكفر به.

2. أسباب الظلم:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الظلم، منها:

الجشع: وهو الرغبة الشديدة في الحصول على المزيد من المال والسلطة، مما قد يدفع الشخص إلى ظلم الآخرين من أجل تحقيق أهدافه.

الحسد: وهو تمني زوال النعمة عن الآخرين، وقد يدفع الحسد الشخص إلى ظلم الآخرين من أجل إلحاق الضرر بهم.

الكبر: وهو الشعور بالتعالي على الآخرين، وقد يدفع الكبر الشخص إلى ظلم الآخرين من أجل إثبات تفوقه عليهم.

الجهل: وهو عدم العلم بالقوانين والأنظمة، وقد يؤدي الجهل إلى ظلم الآخرين دون قصد بسبب عدم معرفة الشخص بحقوقهم.

3. آثار الظلم:

للظلم آثار مدمرة على الفرد والمجتمع، ومن أهم هذه الآثار:

الظلم يفسد القلوب: وذلك لأن الظالم عندما يظلم الآخرين، فإنه يصبح قاسياً ولا يرحم، وقد يؤدي ذلك إلى إصابته بالأمراض النفسية.

الظلم يهدم المجتمعات: وذلك لأن الظلم يؤدي إلى تفكك المجتمعات وتدميرها، حيث ينتشر الظلم بين الناس، وينعدم العدل والقانون، مما يؤدي إلى الفوضى والاضطرابات.

الظلم يعرض صاحبه لعقوبة شديدة في الدنيا والآخرة: وذلك لأن الظالم سوف يحاسبه الله تعالى على ظلمه في الدنيا والآخرة، وقد قال الله تعالى: ﴿فَإِنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا لَا أَوْلِيَاءَ لَهُمْ وَلَا نَصِيرٍ﴾ [الفرقان: 18].

4. تجنب الظلم:

هناك العديد من الطرق التي يمكننا من خلالها تجنب الظلم، منها:

تقوى الله تعالى: وذلك بأن نخاف الله تعالى ونتجنب ارتكاب الظلم، حيث قال الله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ﴾ [النحل: 128].

العدل والإحسان: وذلك بأن نكون عادلين مع الآخرين ونحسن إليهم، حيث قال الله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يُعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾ [النحل: 90].

التواضع: وذلك بأن نتواضع لله تعالى وللآخرين، حيث قال الله تعالى: ﴿وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ﴾ [الشعراء: 215].

5. علاج الظلم:

إذا وقع الظلم، فهناك العديد من الطرق التي يمكننا من خلالها علاجه، منها:

الاعتذار: وذلك بأن يعتذر الظالم للمظلوم ويتوب إلى الله تعالى، حيث قال الله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا﴾ [الأحزاب: 58].

الصلح: وذلك بأن يتصالح الظالم مع المظلوم ويتنازل عن حقه، حيث قال الله تعالى: ﴿وَالصُّلْحُ خَيْرٌ﴾ [النساء: 128].

العدل: وذلك بأن يتم تطبيق العدل على الظالم ومعاقبته على ظلمه، حيث قال الله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ﴾ [النساء: 58].

6. آيات قرآنية عن الظلم:

هناك العديد من الآيات القرآنية التي تحذر من الظلم وتدعو إلى العدل والإحسان، منها:

﴿وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ﴾ [النور: 4].

﴿وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ﴾ [الإسراء: 33].

﴿وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ﴾ [البقرة: 67].

الخلاصة:

الظلم من أخطر الآفات الاجتماعية التي تؤدي إلى تفكك المجتمعات وتدميرها، وقد حذرنا الله تعالى من الظلم وجعله من أكبر الكبائر، وعلينا جميعاً أن نتجنب الظلم وأن نتعامل مع الآخرين بالعدل والإحسان، وأن نعمل على علاج الظلم إذا وقع، وأن نعتذر للمظلومين ونتصالح معهم ونطالب بتطبيق العدل على الظالمين ومعاقبتهم على ظلمهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *