بداية عمر جديد اللهم اني استودعتك

مقدمة

الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن الإنسان في هذه الحياة الدنيا معرض للكثير من التقلبات والتغيرات، فمرة يصيبه الخير ومرة يصيبه الشر، ومرة يفرح ومرة يحزن، ومرة ينجح ومرة يفشل، وهكذا دواليك.

ولكن على المسلم أن يعلم أن كل هذه التقلبات والتغيرات هي بيد الله تعالى، وأن الله تعالى هو وحده الذي يقدر الخير والشر، والفرح والحزن، والنجاح والفشل، وأن على المسلم أن يرضى بقضاء الله وقدره، وأن يسلم أمره إليه تعالى، وأن يستعين به في كل أموره.

وفي هذا المقال سوف نتحدث بإذن الله تعالى عن بداية عمر جديد، وكيف نستقبل هذا العمر الجديد، وما هي الأمور التي يجب علينا أن نفعلها في هذا العمر الجديد.

الحمد لله على نعمه

الحمد لله على نعمه التي لا تُعد ولا تُحصى، والتي لا يمكن أن نوفيهن حقهن مهما عددناها وأحصيناها، والحمد لله على نعمه الظاهرة والباطنة، العظيمة والصغيرة، الدائمة والمؤقتة، الحمد لله على نعمة الإسلام والهداية، والحمد لله على نعمة الصحة والعافية، والحمد لله على نعمة الرزق الحلال، والحمد لله على نعمة الأمن والأمان، والحمد لله على نعمة العقل والحكمة، والحمد لله على نعمة الأسرة والأصدقاء، والحمد لله على جميع نعمه التي لا تُعد ولا تُحصى.

إن من أعظم النعم التي أنعم الله بها علينا هي نعمة الحياة، فالحياة هي أعظم هدية يمكن أن يحصل عليها الإنسان، وهي فرصة عظيمة يجب أن نستغلها خير استغلال، وأن نشكر الله تعالى عليها كل يوم، وأن نسأل الله تعالى أن يوفقنا إلى عبادته وطاعته، وأن يرزقنا الجنة في الآخرة.

التوبة والاستغفار

التوبة والاستغفار من أهم الأمور التي يجب على المسلم أن يفعلها في بداية عمره الجديد، والتوبة هي الرجوع إلى الله تعالى بعد المعصية والندم عليها والإقلاع عنها والعزم على عدم العودة إليها أبدًا، والاستغفار هو طلب المغفرة من الله تعالى على الذنوب والمعاصي التي ارتكبناها، والتوبة والاستغفار هما من أهم أسباب دخول الجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (التائب من الذنب كمن لا ذنب له).

ومن أهم شروط التوبة أن تكون توبة نصوحًا، والتوبة النصوح هي التوبة التي تنبع من القلب، والتي يصاحبها الندم على الذنوب والمعاصي التي ارتكبناها، والعزم على عدم العودة إليها أبدًا، والإقلاع عن هذه الذنوب والمعاصي تمامًا، ورد الحقوق إلى أصحابها إذا كنا قد ظلمنا أحدًا، والتوبة النصوح هي التوبة التي يقبلها الله تعالى منا، والتي تمحو ذنوبنا ومعاصينا وتغفرها لنا.

تجديد النية والإخلاص في العبادة

تجديد النية والإخلاص في العبادة من أهم الأمور التي يجب على المسلم أن يفعلها في بداية عمره الجديد، فالإخلاص هو أن نقصد بعبادتنا وجه الله تعالى وحده، وأن لا نشرك به أحدًا، وتجديد النية هو أن نجدد عزمنا وقصدنا على العبادة لله تعالى وحده، وأن لا نشرك به أحدًا، وأن نؤدي العبادات على أكمل وجه ممكن، وأن نستمر في العبادة حتى نهاية العمر.

ومن أهم شروط قبول العبادة الإخلاص لله تعالى، فعن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه).

المداومة على قراءة القرآن الكريم وتدبره

المداومة على قراءة القرآن الكريم وتدبره من أهم الأمور التي يجب على المسلم أن يفعلها في بداية عمره الجديد، ففي القرآن الكريم شفاء لما في الصدور، وفي القرآن الكريم هداية ونور، وفي القرآن الكريم تذكرة وعبرة، وفي القرآن الكريم أحكام شرعية، وفي القرآن الكريم أخبار الأولين والآخرين، وفي القرآن الكريم كل خير يحتاج إليه المسلم في حياته.

ومن أهم فضائل قراءة القرآن الكريم أنها تزيد من إيمان المسلم وتقوى قلبه، وتغفر ذنوبه وتكفر خطاياه، وترفع درجاته في الجنة، وتنير له قبره، وتشفع له يوم القيامة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ حرفًا من كتاب الله فله حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول الم حرفًا ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف).

الذكر والدعاء

الذكر والدعاء من أهم الأمور التي يجب على المسلم أن يفعلها في بداية عمره الجديد، ففي الذكر والدعاء تقوية للإيمان، وتقوية للتوكل على الله تعالى، وتقوية للصلة بين العبد وربه، وفي الذكر والدعاء استجابة للدعاء وتحقيق للأماني، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الدعاء هو العبادة).

ومن أهم فضائل الذكر والدعاء أنها تزيد من إيمان المسلم وتقوى قلبه، وتغفر ذنوبه وتكفر خطاياه، وترفع درجاته في الجنة، وتنير له قبره، وتشفع له يوم القيامة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قال سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر عشر مرات بعد كل صلاة مكتوبة غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر).

صلة الرحم

صلة الرحم من أهم الأمور التي يجب على المسلم أن يفعلها في بداية عمره الجديد، ففي صلة الرحم توثيق للعلاقات الأسرية، وتقوية للروابط الاجتماعية، وفي صلة الرحم بشرى بالجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من سره أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه).

ومن أهم فضائل صلة الرحم أنها تزيد من إيمان المسلم وتقوى قلبه، وتغفر ذنوبه وتكفر خطاياه، وترفع درجاته في الجنة، وتنير له ق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *