بر الوالدين تعبير

Introduction:

بر الوالدين هو أحد أهم القيم الأخلاقية والدينية التي تحث على احترام وتوقير الوالدين والإحسان إليهما، وهو من أعظم الأعمال التي تقرب العبد من الله تعالى، وقد حثت الشريعة الإسلامية على بر الوالدين وجعله من أهم صور الإحسان، وفي هذا المقال سوف نستعرض مفهوم بر الوالدين وأهميته وأنواعه ووسائل تحقيقه، والدلائل الشرعية التي تحث على بر الوالدين، والعواقب الوخيمة لعقوق الوالدين.

1. مفهوم بر الوالدين:

– بر الوالدين يعني إحسان الولد لوالديه وإكرامهما والقيام بحقوقهما عليهم، وإظهار اللطف والرحمة والحنان تجاههما، وحسن المعاملة لهما في القول والفعل.

– يشتمل بر الوالدين على طاعتهما في غير معصية الله، والإنفاق عليهما إذا احتاجا لذلك، ومساعدتهما في أمور حياتهما، وتلبية احتياجاتهما، والاهتمام بهما ورعايتهما في وقت المرض والشيخوخة.

2. أهمية بر الوالدين:

– إن بر الوالدين هو السبيل الأقصر للفوز برضا الله تعالى والتقرب منه، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “رضى الرب في رضا الوالدين”.

– بر الوالدين يجلب البركة في العمر والرزق، كما أنه سبب في دخول الجنة، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “بر الوالدين أحد أبواب الجنة”.

– بر الوالدين يعكس مدى صلاح وبر الولد، كما أنه يعزز الروابط الأسرية ويقويها، ويخلق جواً من المودة والرحمة بين أفراد الأسرة.

3. أنواع بر الوالدين:

– بر الوالدين بالقول: من خلال التحدث معهما بأدب واحترام، واستخدام الكلمات اللطيفة والمودة، وتجنب استخدام الألفاظ السيئة أو الجارحة في حقهما.

– بر الوالدين بالفعل: من خلال خدمتهما وتلبية احتياجاتهما والقيام بأعمال الخير نيابة عنهما، مثل رعايتهما في المرض والشيخوخة، وتوفير سبل الراحة لهما.

– بر الوالدين بالمال: من خلال الإنفاق عليهما بالقدر المستطاع، وتقديم المساعدة المالية لهما إذا احتاجا لذلك.

4. وسائل تحفيق بر الوالدين:

– طاعتهما في غير معصية الله: يجب على الولد طاعة والديه في كل ما يأمرانه به، ما لم يكن ذلك مخالفاً لشرع الله تعالى.

– تقديم المساعدة والدعم لهما: يجب على الولد تقديم المساعدة والدعم لوالديه في أمور حياتهما، خاصة في وقت المرض والشيخوخة.

المحافظة على صلة الرحم بهما: يجب على الولد المحافظة على صلة الرحم مع والديه وزيارتهما باستمرار.

5. الدلائل الشرعية التي تحث على بر الوالدين:

– قال الله تعالى في كتابه الكريم: “وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا”.

– قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “بر الوالدين أحد أبواب الجنة”.

– قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “أفضل الأعمال الصلاة في وقتها، وبر الوالدين، والجهاد في سبيل الله”.

6. عواقب عقوق الوالدين:

– عقوق الوالدين هو من أكبر الكبائر، وقد حذر الله تعالى من عقوبة عظيمة لمن يعق والديه، فقد قال تعالى: “قل يأيها الناس اتقوا ربكم وأتقوا يوم القيامة الذي لا تجزي نفس عن نفس شيئا ولا يقبل منها عدل ولا تنفعها شفاعة ولا هم ينصرون”.

– عقوق الوالدين سبب في الحرمان من دخول الجنة، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “لا يدخل الجنة عاق”.

عقوق الوالدين سبب في الابتلاء بالشدائد والمشاكل في الحياة الدنيا.

7. خاتمة:

إن بر الوالدين من أعظم الأعمال التي تقرب العبد من الله تعالى، وهو من أهم صور الإحسان، وقد حثت الشريعة الإسلامية على بر الوالدين وجعله من أهم حقوقهما على الولد، ويجب على كل مسلم ومسلمة أن يبر والديه وأن يعاملهما بالحسنى، وأن يحسن إليهما في القول والفعل، وأن يقدم لهما المساعدة والدعم في كل أمور حياتهما، وأن يطيعهما في غير معصية الله، وأن يصلهما بالرحم ويزورهما باستمرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *