اذكار الصباح والمساء يعمل تلقائيا

أذكار الصباح والمساء

مقدمة:

أذكار الصباح والمساء من السنن المؤكدة التي حث عليها الإسلام، فهي حصون حصينة تحمي المسلم من شرور اليوم والليل، وتجلب له الخير والرزق والبركة. ولأذكار الصباح والمساء فضائل كثيرة ومتعددة، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال حين يصبح: بسم الله الذي لا إله إلا هو، الله أحد، الصمد، لم يُصبه شيءٌ يكرهه حتى يمسي، ومن قال حين يمسي: بسم الله الذي لا إله إلا هو، الله أحد، الصمد، لم يُصبه شيءٌ يكرهه حتى أصبح”.

فضل أذكار الصباح:

إن لتسبيح الله تعالى وذكره في وقت الصباح فوائد كثيرة تعود على المسلم بالخير والبركة، منها:

1. يبدأ المسلم يومه بالذكر والاستغفار، فيستشعر قرب الله تعالى منه، ويشعر بالأمان والطمأنينة في قلبه.

2. يبارك الله للمسلم في يومه، ويحفظ عليه دينه ودنيا، ويقيه من كل شر ومكروه.

3. يفتح الله على المسلم أبواب الرزق والبركة، ويسهل أموره، ويجعل يومه مليئًا بالخير والتوفيق.

كيفية أداء أذكار الصباح:

يبدأ المسلم أذكار الصباح بعد صلاة الفجر، وينتهي منها قبل طلوع الشمس. ويمكن للمسلم أن يذكر الله تعالى بأي ذكر يريد، ولكن هناك أذكار مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم ينبغي للمسلم الإكثار منها، منها:

1. سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته.

2. الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم، غير المغضوب عليهم ولا الضالين.

3. لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

فضل أذكار المساء:

كما أن لأذكار الصباح فضل كبير، فإن لأذكار المساء فضلًا عظيمًا، منها:

1. يحفظ الله تعالى المسلم من شرور الليل وظلماته، ويحميه من كل مكروه.

2. يبارك الله للمسلم في ليلته، وينعم عليه بالنوم الهانئ والراحة التامة.

3. يوقظ الله تعالى المسلم من نومه في وقت السحر، ويوفقه لصلاة قيام الليل، التي هي من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى.

كيفية أداء أذكار المساء:

يبدأ المسلم أذكار المساء بعد صلاة العشاء، وينتهي منها قبل النوم. ويمكن للمسلم أن يذكر الله تعالى بأي ذكر يريد، ولكن هناك أذكار مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم ينبغي للمسلم الإكثار منها، منها:

1. سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته.

2. الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم، غير المغضوب عليهم ولا الضالين.

3. لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

أذكار النوم:

قبل أن ينام المسلم عليه أن يتوضأ، ويفرش فراشه، وينام على جنبه الأيمن، ويضع يده اليمنى تحت خده الأيمن، ويقول: “بسم الله وضعت جنبي، فإن أمسكت روحي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين”. ثم يقرأ آية الكرسي، وقل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، ويدعو الله تعالى بما شاء من الدعاء.

دعاء الاستيقاظ من النوم:

عندما يستيقظ المسلم من نومه، يقول: “الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا، وإليه النشور”. ثم يجلس ويمسح وجهه بيديه، ويقول: “اللهم كما أمنتني في منامي، فأمنني في يقظتي، اللهم كما صرفت عني شر منام، فاصرف عني شر يقظتي، اللهم كما أعيذ بك من شر ما عملت، فإني أعوذ بك من شر ما أنا صانع”.

ختام:

أذكار الصباح والمساء من العبادات العظيمة التي يجب على كل مسلم أن يواظب عليها، فهي تحميه من شرور اليوم والليل، وتجلب له الخير والرزق والبركة. ولأذكار الصباح والمساء فضائل كثيرة ومتعددة، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال حين يصبح: بسم الله الذي لا إله إلا هو، الله أحد، الصمد، لم يُصبه شيءٌ يكرهه حتى يمسي، ومن قال حين يمسي: بسم الله الذي لا إله إلا هو، الله أحد، الصمد، لم يُصبه شيءٌ يكرهه حتى أصبح”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *