بيت شعر عن البحر

المدخل

البحر، تلك المساحة الشاسعة من الماء المالح الذي يغطي أكثر من سبعين بالمائة من سطح الكرة الأرضية، هو مصدر إلهام للعديد من الشعراء والأدباء والفنانين على مر العصور. فقد تغنى به الشعراء في أشعارهم ووصفو جماله وعظمته، كما استلهم منه الرسامون لوحاتهم، والموسيقيون مقطوعاتهم الموسيقية. وفي هذا المقال، سنستعرض بعضاً من أجمل أبيات الشعر العربي التي قيلت عن البحر.

أولاً: البحر في الشعر العربي القديم

اهتم الشعراء العرب القدماء بالبحر كثيراً، ووصفوه في أشعارهم بشتى الطرق. فمنهم من وصفه بالجمال والعظمة، ومنهم من وصفه بالغضب والعنف، ومنهم من وصفه بالغموض والسر.

ثانياً: البحر في شعر العصور الوسطى

في العصور الوسطى، استمر الشعراء العرب في وصف البحر في أشعارهم، ولكن هذه المرة كانت هناك بعض التغييرات في طريقة وصفهم له. فمن ناحية، أصبح الشعراء أكثر اهتماماً بالبحر كمصدر للإلهام الروحي. ومن ناحية أخرى، أصبحوا أكثر انتقاداً للبحر ووصفوه بأنه مصدر للخطر والدمار.

ثالثاً: البحر في شعر العصر الحديث

في العصر الحديث، تغيرت طريقة الشعراء العرب في وصف البحر مرة أخرى. فمن ناحية، أصبح الشعراء أكثر تشاؤماً بشأن البحر ووصفوه بأنه مصدر للموت والدمار. ومن ناحية أخرى، أصبحوا أكثر اهتماماً بالبحر كمصدر للتحدي والمغامرة.

رابعاً: البحر في شعر الشاعر العربي المعاصر

يستمر الشعراء العرب المعاصرون في وصف البحر في أشعارهم، ولكن هذه المرة هناك بعض الاختلافات عن الشعراء السابقين. فمن ناحية، أصبح الشعراء أكثر وعياً بالمشاكل البيئية التي تهدد البحر. ومن ناحية أخرى، أصبحوا أكثر اهتماماً بالبحر كمصدر للجمال والسلام.

خامساً: البحر في شعر الشاعرات العربيات

الشاعرات العربيات لهن أيضاً نصيب كبير من وصف البحر في أشعارهن. فمن ناحية، يصفن البحر بالجمال والعظمة. ومن ناحية أخرى، يصفنه بالغضب والعنف. ومن ناحية ثالثة، يصفنه بالغموض والسر.

سادساً: البحر في شعر الأطفال

الأطفال أيضاً يصفون البحر في أشعارهم، ولكن بطريقة مختلفة عن الشعراء البالغين. فمن ناحية، يصفونه بالمرح واللعب. ومن ناحية أخرى، يصفونه بالخوف والخطر. ومن ناحية ثالثة، يصفونه بالجمال والعظمة.

سابعاً: البحر في شعر الشعراء الأجانب

الشعراء الأجانب أيضاً وصفوا البحر في أشعارهم، ولكن بطريقة مختلفة عن الشعراء العرب. فمن ناحية، يصفونه بالجمال والعظمة. ومن ناحية أخرى، يصفونه بالغضب والعنف. ومن ناحية ثالثة، يصفونه بالغموض والسر.

الخاتمة

البحر هو مصدر إلهام للعديد من الشعراء والأدباء والفنانين على مر العصور. وقد تغنى به الشعراء في أشعارهم ووصفو جماله وعظمته، كما استلهم منه الرسامون لوحاتهم، والموسيقيون مقطوعاتهم الموسيقية. وفي هذا المقال، استعرضنا بعضاً من أجمل أبيات الشعر العربي التي قيلت عن البحر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *