ترتيب الكواكب من حيث الحجم

ترتيب الكواكب من حيث الحجم

مقدمة

الكواكب هي أجرام سماوية تدور حول النجوم. وهي أجسام غير ذاتية الإضاءة، أي أنها لا تصدر ضوءًا وإنما تعكس ضوء النجوم التي تدور حولها. يوجد في نظامنا الشمسي ثمانية كواكب رئيسية هي عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون. بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الكواكب القزمة والأجرام السماوية الأخرى التي تدور حول الشمس.

ترتيب الكواكب من حيث الحجم

1. المشتري

يعتبر كوكب المشتري أكبر كوكب في النظام الشمسي، حيث يبلغ قطره حوالي 142.800 كيلومتر وكتلته حوالي 317.8 مرة كتلة الأرض. وهو كوكب غازي عملاق يتكون في الغالب من الهيدروجين والهيليوم.

2. زحل

يعتبر كوكب زحل ثاني أكبر كوكب في النظام الشمسي، حيث يبلغ قطره حوالي 116.464 كيلومتر وكتلته حوالي 95.15 مرة كتلة الأرض. وهو كوكب غازي عملاق يتكون في الغالب من الهيدروجين والهيليوم.

3. أورانوس

يعتبر كوكب أورانوس ثالث أكبر كوكب في النظام الشمسي، حيث يبلغ قطره حوالي 51.118 كيلومتر وكتلته حوالي 14.54 مرة كتلة الأرض. وهو كوكب غازي عملاق يتكون في الغالب من الهيدروجين والهيليوم.

4. نبتون

يعتبر كوكب نبتون رابع أكبر كوكب في النظام الشمسي، حيث يبلغ قطره حوالي 49.244 كيلومتر وكتلته حوالي 17.14 مرة كتلة الأرض. وهو كوكب غازي عملاق يتكون في الغالب من الهيدروجين والهيليوم.

5. الأرض

تعتبر الأرض خامس أكبر كوكب في النظام الشمسي، حيث يبلغ قطرها حوالي 12.742 كيلومتر وكتلتها حوالي 1 مرة كتلة الأرض. وهي الكوكب الوحيد في النظام الشمسي المعروف أنه صالح للحياة.

6. المريخ

يعتبر كوكب المريخ سادس أكبر كوكب في النظام الشمسي، حيث يبلغ قطره حوالي 6.779 كيلومتر وكتلته حوالي 0.107 مرة كتلة الأرض. وهو كوكب صخري يتكون في الغالب من الحديد والسيليكون.

7. الزهرة

تعتبر كوكب الزهرة سابع أكبر كوكب في النظام الشمسي، حيث يبلغ قطرها حوالي 12.104 كيلومتر وكتلتها حوالي 0.815 مرة كتلة الأرض. وهي كوكب صخري يتكون في الغالب من الحديد والسيليكون.

8. عطارد

يعتبر كوكب عطارد أصغر كوكب في النظام الشمسي، حيث يبلغ قطره حوالي 4.879 كيلومتر وكتلته حوالي 0.055 مرة كتلة الأرض. وهو كوكب صخري يتكون في الغالب من الحديد والسيليكون.

الخاتمة

الكواكب هي أجرام سماوية متنوعة للغاية من حيث الحجم والكتلة والتكوين. أكبر الكواكب في النظام الشمسي هي المشتري وزحل وأورانوس ونبتون، وهي جميعها كواكب غازية عملاقة تتكون في الغالب من الهيدروجين والهيليوم. أصغر الكواكب في النظام الشمسي هي عطارد والزهرة والمريخ والأرض، وهي جميعها كواكب صخرية تتكون في الغالب من الحديد والسيليكون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *