دعاء على المؤذي للخلاص منه

دعاء على المؤذي للخلاص منه

دعاء على المؤذي، نقابل في حياتنا الكثير من الناس من يتصف بحسن الخلق ويريدون الخير لنا، ومنهم ايطا من يتصف بسوء الخلق ولا يريدون لنا إلا السوء، ولكن يستحب أن ترد لهم الإساءة بالمعروف، قال تعالى: (وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ)، وحرم الله تعالي أذية المسلم، فقال جل وعلا: (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا)، وسنقدم لكم اليوم دعاء على المؤذي وموضوع عن دعاء علي العدو المتسلط وعلي من يكيد لك.

هل يجوز الدعاء على المؤذي؟

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم حين يرفع رأسه يقول: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد ويدعو لرجال فيسميهم فيقول: اللهم أنج الوليد بن الوليد، وسلمة بن هشام، وعياش بن أبي ربيعة، والمستضعفين من المؤمنين، اللهم اشدد وطأتك على مضر، واجعلها عليهم كسني يوسف.

حكم الدعاء علي المؤذي :

سؤل الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، هذا السؤال فأجاب أنه جائز، ولكن الدعاء يجب اختيار الكلمات فيه مثل قول: حسبي الله ونعم الوكيل أو اللهم رد ظلم فلان عني.

فيما اجاب الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء، انه يجوز للمظلوم الدعاء على الظالم، مصداقا لقول الله تعالى: (لَا يُحِبُّ اللهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللهُ سَمِيعًا عَلِيمًا).

واوضح الشيخ أنه يجوز الدعاء على الظالم بجملة (حسبي الله ونعم الوكيل)، لأنها دعاء بمعنى “يارب انتصر لي والانتقام من الظالم“.

وأضاف الشيخ فى إجابته علي سؤال “هل يجوز الدعاء علي من يؤذيني” أن النبى -صلى الله عليه وسلم- دعا شهرًا كاملًا وقنت في صلاته على الذين غرروا بأصحابه من قبائل رعل ذكوان وبني لحيان وعصية، حيث غدروا بسبعين من الصحابة وقتلوهم، ودعا عليهم باللعنة.

دعاء علي الشخص المؤذي

  • ادعية علي شخص يؤذيك : يا رب إني أحب العفو لأنك تحب العفو، فإن كان في قضائك النافذ وقدرتك الماضية أن ينيب أو يتوب، أو يرجع عن ظلمي أو يكفّ مكروهه عنّي، وينتقل عن عظيم ما ظلمنى به، فأوقع ذلك في قلبه الساعة الساعة وتب عليه واعفو عنه يا كريم.
  • اللهم من أراد بي كيدًا فرُد كيده إلى نحره، ربي قوِّني بإيماني على كل من أذاني، واجعلني يا الله صامدًا أمام مكرهم، ولا تضعفني ولا تجعلني أستكين لهم.
  • يارب إن كان في علمك به غير ذلك، من مقام على ظلمي، فأسألك يا ناصر المظلوم المبغي عليه إجابة دعوتي، فخذه من مأمنه أخذ عزيزٍ مقتدر، وأفجئه في غفلته، مفاجأة مليك منتصر، واسلبه نعمته وسلطانه.
  • رب اكفني شره وجنبني أذاه، ربي اهده إلى ما فيه خيرٌ لي وله، وإن كنت قد كتبته من الأشقياء فأبعده من طريقي ولا تجعل له سلطة علي.
  • اللهم أرغم أنفه، وعجّل حتفه، ولا تجعل له قوة إلاّ قصمتها، ولا كلمة مجتمعة إلاّ فرّقتها، ولا قائمة علوّ إلاّ وضعتها، ولا ركنًا إلاّ وهنته، ولا سببًا إلاّ قطعته.

دعاء لكي يحفظك الله من كل سوء او شر

الدعاء على شخص قهرني

  • دعاء علي المؤذى والناس المؤذيه : ربي أنا من عبادك ومن ظلمني من عبيدك ونواصينا كلانا بين يدك، ماضٍ فينا حكمك، عدلٌ بيننا قضاؤك يا قاضي الأرض والسماء، يامن حكمت وحكمك العدل ويا من قضيت وقضائك الفصل.
  • يا رب أسألك يا ناصر المظلوم المبغي عليه إجابة دعوتي، فخذه من مأمنه أخذ عزيزٍ مقتدر، وأفجئه في غفلته، مفاجأة مليك منتصر، واسلبه نعمته وسلطانه، وأعره من نعمتك التي لم يقابلها بالشكر.
  • اللهمّ إنّي أستغيث بك بعدما خذلني كلّ مغيث من البشر، وأستصرخك إذ قعد عنّي كلّ نصير من عبادك، وأطرق بابك بعدما أغلقت الأبواب المرجوّة.
  • اللهم إن الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك.
  • يا ربّ إنّي أحبّ العفو لأنك تحبّ العفو، فإن كان في قضائك النافذ وقدرتك الماضية أن ينيب أو يتوب، أو يرجع عن ظلمي أو يكفّ مكروهه عنّي، وينتقل عن عظيم ما ظلمني به، فأوقع ذلك في قلبه السّاعة الساعة وتب عليه واعفُ عنه يا كريم.
  • اللهم إني أستغيث بك بعدما خذلني كل مغيث من البشر، وأستصرخك إذ قعد عني كل نصير من عبادك، وأطرق بابك بعد ما أغلقت الأبواب المرجوة.

دعاء من اجل صلاح الحال

دعاء على من يؤذيني

  • الدعاء علي الانسان المؤذي : اللهم يا جبار، يا عزيز يا قهار، أسألك بأسمائك الحسنى التي لا يضر معها شيء في السماء وفي الأرض أن تكفيني شر المسيئين الضارين، وأن ترد كيدهم إلى نحرهم، وأن تكفيني شر كل من أراد بي سوءً يا الله.
  • اللهم إنك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعًا بصيرًا لطيفًا قديرًا.
  • اللهم يا مفرج الهم ورافع الغم ومزيل الكرب أسألك أن تجعلني في حرزك وحمايتك وأمنك، وأن تحفظني من فوقي ومن تحتي، وعن يميني وعن يساري.
  • اللهم إني قد أوذيت في نفسي وديني ومالي، ومالي سواك ألوذ إليه وأشكو ضعف حالي، وهوان أمري على الناس، فلا تكلني إلى أحد من خلقك.
  • يارب اللهم انتقم من الظالم فى ليلة لا أخت لها، وساعة لا شفاء منها، وبنكبة لا انتعاش معها، وبعثرة لا إقالة منها.
  • اعوذ بِالله مما أخاف وأحذر، الله ربي ولا أشرك بِِه شيئا، عز جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك، ولا إله غَيرك.
  • اللهم اجعل كيده في تضليل ، وأرسل عليه طيرا أبابيل، وألقه في الحطمة الكبرى ، خذه أخذ عزيز مقتدر، اللهم اهلكه هلاكا عاجلا ، كما أهلكت عادا وثمود.

في نهاية موضوعنا عن دعاء على المؤذي، ادعو الله ان يتقبل منا ومنكم خالص الدعاء وصالح الاعمال، اللهم امين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.