متى رمضان 1439

متى رمضان 1439

رمضان 1439: شهر الصيام والعبادة

مقدمة

رمضان هو الشهر التاسع من أشهر السنة الهجرية، وهو شهر الصيام والعبادة عند المسلمين. ويعتبر رمضان من أهم الشهور عند المسلمين، حيث يمتنعون فيه عن الطعام والشراب من الفجر حتى المغرب، ويخصصون وقتهم للصلاة وقراءة القرآن الكريم وذكر الله.

فضل شهر رمضان

لشهر رمضان فضل كبير عند الله تعالى، فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهده منكم فليصمه”. وقد وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة تبين فضل شهر رمضان، منها قوله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

أحكام صيام شهر رمضان

الصيام في شهر رمضان واجب على كل مسلم بالغ عاقل قادر، ويستثنى من ذلك المرضى والمسافرون والحوامل والمرضعات. ويبدأ الصيام من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ويحرم على الصائم الأكل والشرب والجماع، كما يحرم عليه التدخين واستعمال العطور.

سنن صيام شهر رمضان

هناك العديد من السنن التي يستحب للمسلم أن يفعلها في شهر رمضان، منها:

السحور: أن يتناول المسلم طعامًا خفيفًا قبل الفجر.

الإفطار على التمر والماء: أن يفطر المسلم على ثلاث تمرات أو على الماء.

صلاة التراويح: أن يصلي المسلم ثماني ركعات أو أكثر بعد صلاة العشاء.

الاعتكاف: أن يمكث المسلم في المسجد طوال العشر الأواخر من شهر رمضان.

إخراج زكاة الفطر: أن يخرج المسلم زكاة الفطر قبل صلاة عيد الفطر.

أعمال الخير في شهر رمضان

شهر رمضان شهر الخير والبركة، وهو فرصة عظيمة للمسلمين لعمل الخير ونيل الأجر والثواب من الله تعالى. ومن أعمال الخير التي يستحب للمسلم أن يفعلها في شهر رمضان:

الصدقة: أن يتصدق المسلم على الفقراء والمحتاجين.

صلة الرحم: أن يزور المسلم أقاربه وأرحامه.

إفشاء السلام: أن يسلم المسلم على من يلقاه.

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أن يأمر المسلم بالمعروف وينهى عن المنكر.

فضائل ليلة القدر في شهر رمضان

ليلة القدر هي ليلة مباركة ورد ذكرها في القرآن الكريم، قال الله تعالى: “إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر”. وتعتبر ليلة القدر من أفضل ليالي العام، وهي ليلة يغفر الله تعالى فيها الذنوب ويدعو العباد إلى عبادة توحيد.

ختام شهر رمضان وعيد الفطر

ينتهي شهر رمضان بعيد الفطر، وهو عيد يحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم. وفي يوم عيد الفطر، يصلي المسلمون صلاة العيد في المساجد أو المصليات، ثم يجتمعون مع أسرهم وأصدقائهم لتناول الطعام والحلويات والاحتفال بقدوم العيد.

خاتمة

شهر رمضان هو شهر مبارك يستحب للمسلم اغتنام أيامه ولياليه بالعبادة وقراءة القرآن الكريم وذكر الله تعالى. ومن خلال الصيام والعبادة في شهر رمضان، يرجى المسلم أن يغفر الله تعالى ذنوبه ويتقبل منه صالح أعماله.

أضف تعليق