آيات الدفاع عن الرسول

آيات الدفاع عن الرسول

العنوان: آيات الدفاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم

المقدمة:

إن الدفاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم واجب على كل مسلم، فقد أمر الله تعالى بذلك في كتابه العزيز، فقال: {إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُّهِينًا}، وقد دافع الصحابة الكرام عن الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته وبعد وفاته، وسلكوا في ذلك أساليب مختلفة، منها الرد على المشركين والكفار الذين حاولوا الإساءة إليه، ومنها حمايته من أعدائه الذين حاولوا قتله.

أولاً: وجوب الدفاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم:

1. قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُّهِينًا}، فهذه الآية الكريمة تدل على وجوب الدفاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وأن من يؤذيه فقد آذى الله تعالى.

2. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “من مات وهو يحبني وأنا أحبه دخل الجنة”، فهذا الحديث الشريف يدل على أن محبة الرسول صلى الله عليه وسلم واجبة على كل مسلم، وأن من مات وهو يحبه دخل الجنة.

3. قال الصحابي الجليل أبو بكر الصديق رضي الله عنه: “والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في شمالي على أن أترك هذا الأمر ما تركته”، فهذا الكلام يدل على وجوب الدفاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وأن الصحابة الكرام كانوا مستعدين للتضحية بكل شيء في سبيل ذلك.

ثانيًا: فضل الدفاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم:

1. قال تعالى: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ}، فهذه الآية الكريمة تدل على أن الله تعالى يهدي الذين يجاهدون في سبيله إلى سبل النجاة والفلاح، وأن الله تعالى مع المحسنين.

2. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “من دافع عن عرض أخيه المسلم، كان حقًا على الله أن يمنع عرضه يوم القيامة”، فهذا الحديث الشريف يدل على أن الدفاع عن عرض المسلم من أعظم القربات إلى الله تعالى، وأن الله تعالى سيمنع عرض من دافع عن عرض أخيه المسلم يوم القيامة.

3. قال الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “من مات مدافعًا عن عرضه وماله ودينه دخل الجنة”، فهذا الكلام يدل على فضل الدفاع عن العرض والمال والدين، وأن من مات مدافعًا عنهم دخل الجنة.

ثالثًا: طرق الدفاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم:

1. الرد على المشركين والكفار الذين حاولوا الإساءة إليه، وذلك بالبيان والحجة والبرهان، وإظهار محاسن الرسول صلى الله عليه وسلم وأخلاقه الحميدة.

2. حمايته من أعدائه الذين حاولوا قتله، وذلك بالتصدي لهم ومنعهم من الوصول إليه، وبذل النفس والمال في سبيل حمايته.

3. نشر سيرته العطرة ومناقبه الحميدة بين الناس، وذلك من خلال الكتب والمحاضرات والندوات، وإقامة الاحتفالات والمهرجانات التي تبرز فضله و مكانته.

رابعًا: الدفاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته:

1. دافع الصحابة الكرام عن الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر، عندما هاجمه المشركون، فقاتلوا قتالًا شديدًا، حتى حققوا النصر، وقتلوا العديد من المشركين.

2. دافع الصحابة الكرام عن الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة أحد، عندما هاجمه المشركون، فقاتلوا قتالًا شديدًا، حتى استشهدوا عدد من الصحابة الكرام، وجُرح الرسول صلى الله عليه وسلم.

3. دافع الصحابة الكرام عن الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة الخندق، عندما حفر المشركون خندقًا حول المدينة المنورة، لمنع المسلمين من الخروج، فقاتل الصحابة قتالًا شديدًا، حتى حققوا النصر، وانسحب المشركون.

خامسًا: الدفاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاته:

1. دافع الصحابة الكرام عن الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاته، عندما حاولت بعض القبائل العربية الارتداد عن الإسلام، فقاتل الصحابة قتالًا شديدًا، حتى ردوا المرتدين إلى الإسلام.

2. دافع الصحابة الكرام عن الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاته، عندما حاولت الإمبراطورية البيزنطية غزو بلاد المسلمين، فقاتل الصحابة قتالًا شديدًا، حتى انتصروا على البيزنطيين.

3. دافع الصحابة الكرام عن الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاته، عندما حاولت الإمبراطورية الفارسية غزو بلاد المسلمين، فقاتل الصحابة قتالًا شديدًا، حتى انتصروا على الفرس.

سادسًا: الدفاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم في العصر الحديث:

1. دافع العلماء المسلمون عن الرسول صلى الله عليه وسلم في العصر الحديث، عندما حاول بعض المستشرقين والكتاب الغربيون الإساءة إليه، وذلك بكتابة المقالات والكتب التي ترد على شبهاتهم، وتبرز محاسن الرسول صلى الله عليه وسلم وأخلاقه الحميدة.

2. دافع الدعاة المسلمون عن الرسول صلى الله عليه وسلم في العصر الحديث، عندما حاول بعض الجماعات المتطرفة الإساءة إليه، وذلك بإلقاء المحاضرات والندوات التي ترد على شبهاتهم، وتبرز محاسن الرسول صلى الله عليه وسلم وأخلاقه الحميدة.

3. دافع الإعلام المسلم عن الرسول صلى الله عليه وسلم في العصر الحديث، عندما حاولت بعض وسائل الإعلام الغربية الإساءة إليه، وذلك بإنتاج الأفلام والمسلسلات التي تعرض محاسن الرسول صلى الله عليه وسلم وأخلاقه الحميدة، ورد على شبهاتهم.

سابعًا: خاتمة:

إن الدفاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم واجب على كل مسلم، وقد أمر الله تعالى بذلك في كتابه العزيز، وقد دافع الصحابة الكرام عن الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته وبعد وفاته، وسلكوا في ذلك أساليب مختلفة، منها الرد على المشركين والكفار الذين حاولوا الإساءة إليه، ومنها حمايته من أعدائه الذين حاولوا قتله.

وفي الختام، نرجو من الله تعالى أن يوفقنا للدفاع عن رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، وأن يجعلنا من عباده الصادقين، الذين يحبونه ويوقرونه،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *