آيات عن التنمر والسخرية

آيات عن التنمر والسخرية

المقدمة:

التنمر والسخرية من المشاكل الاجتماعية التي تؤثر سلبًا على حياة الأفراد والمجتمع بأكمله. وتنتشر هذه الظاهرة بين مختلف الفئات العمرية، مما يجعلها مصدرًا للألم والمعاناة للكثيرين. وقد حث الإسلام على التسامح واللين والرحمة بين الناس، ونبذ العنف والتنمر والسخرية. وهناك العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحذر من هذه الظاهرة وتبين خطورتها على الفرد والمجتمع.

الآيات القرآنية عن التنمر والسخرية:

1. سورة البقرة:

– قال تعالى: (وَلَا تَسْخَرُوا مِنْ أَنْفُسِكُمْ وَلَا تَلْمِزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) [الحجرات: 11].

– وفي هذه الآية، يوجه الله تعالى المسلمين إلى عدم السخرية من أنفسهم أو من الآخرين، وعدم استخدام الألقاب المسيئة. فالسخرية والاستهزاء من الآخرين هو أمر سيء ومحرم في الإسلام، لاسيما بعد الإيمان.

2. سورة المطففين:

– قال تعالى: (وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ) [الهمزة: 1-8].

– تذم هذه الآيات الأشخاص الذين يسخرون من الآخرين ويستهزئون بهم، ويصفهم بأنهم “همزة ولمزة”. وتوعد الله تعالى هؤلاء الأشخاص بالعذاب الشديد في الآخرة.

3. سورة الأنبياء:

– قال تعالى: (وَلَا تَسْتَهْزِئُوا بِالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسْتَهْزِئُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) [الأنبياء: 112].

– في هذه الآية، يحذر الله تعالى المسلمين من الاستهزاء والسخرية بالذين يدعون من دون الله، لأن ذلك قد يؤدي إلى السخرية بالله ورسله.

4. سورة الحج:

– قال تعالى: (وَإِذَا رَأَوْكَ إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُوًا أَهَذَا الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ رَسُولًا) [الحج: 41].

– وفي هذه الآية، يخبر الله تعالى رسوله محمد صلى الله عليه وسلم أن الكفار كانوا يسخرون منه عندما يرونه، ويقولون: “أهذا الذي بعثه الله رسولًا؟”.

5. سورة الأعراف:

– قال تعالى: (وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) [الأنعام: 68].

– تأمر هذه الآية المسلمين بأن يعرضوا عن الذين يستهزئون بآيات الله تعالى.

الحديث الشريف عن التنمر والسخرية:

1. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخوانًا، المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يسلمه، ولا يكذبه، ولا يحتقره، التقوى هاهنا – وأشار إلى صدره ثلاث مرات – بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام، دمه، وماله، وعرضه) [رواه مسلم].

– في هذا الحديث الشريف، ينهى رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين عن الحسد والتدابر والتباغض والسخرية، ويأمرهم بأن يكونوا إخوة متراحمين.

2. عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن العبد إذا قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما، فإن كان كافرًا وإلا رجعت عليه) [رواه مسلم].

– في هذا الحديث الشريف، يحذر رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين من أن يصفوا بعضهم البعض بالكفر، فإن كان الموصوف كافرًا فقد صدق عليه، وإن لم يكن كافرًا فقد كفر هو بذلك.

3. عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه) [رواه البخاري].

– في هذا الحديث الشريف، يبين رسول الله صلى الله عليه وسلم أن المسلم هو الذي يسلم المسلمون من لسانه ويده، أي أنه لا يؤذيهم بالقول أو الفعل.

الآثار السلبية للتنمر والسخرية:

– التنمّر والسخرية يسبّبان الأذى النفسي والجسدي للضحايا.

– قد تؤدي هذه الظاهرة إلى العزلة الاجتماعية والاكتئاب وفقدان الثقة بالنفس.

– قد تؤدي إلى مشاكل أكاديمية وسلوكية لدى الضحايا.

كيفية التعامل مع التنمر والسخرية:

يجب على الضحايا التعامل مع التنمر والسخرية بطريقة إيجابية، ويتجنبون الردّ على المتنمرين بطريقة عدوانية.

– يجب على الضحايا إبلاغ أولياء الأمور أو المدرسين أو المسؤولين في العمل عن أي حالة تنمر أو سخرية يتعرضون لها.

– يجب على الضحايا البحث عن الدعم النفسي والاجتماعي للتعامل مع الآثار السلبية للتنمر والسخرية.

الوقاية من التنمر والسخرية:

– يجب على الآباء والأمهات تعليم أطفالهم قيم الاحترام والتسامح والرحمة ونبذ العنف والتنمر والسخرية.

– يجب على المدارس والمعاهد والجامعات وضع سياسات واضحة لمنع التنمر والسخرية ومعاقبة المتنمرين.

– يجب على المجتمع ككل نبذ ظاهرة التنمر والسخرية والعمل على محاربتها بشتى الوسائل.

أضف تعليق