دراسات سابقة عن التنمر pdf

دراسات سابقة عن التنمر pdf

مقدمة:

التنمر هو شكل من أشكال العنف والإيذاء الذي يحدث عندما يتعرض شخص ما للتهديد أو الإيذاء المتكرر من قبل شخص أو مجموعة أقوى منه. يمكن أن يتخذ التنمر أشكالاً مختلفة، بما في ذلك التنمر الجسدي والتنمر اللفظي والتنمر الاجتماعي والتنمر الإلكتروني.

وتعتبر دراسة التنمر مهمة لفهم أسبابه ونتائجه وكيفية منعه. وقد أجريت العديد من الدراسات حول التنمر، والتي توفر معلومات قيمة حول هذا الموضوع. فيما يلي بعض الدراسات السابقة حول التنمر:

1. دراسات سابقة حول أسباب التنمر:

– دراسة أجراها باحثون من جامعة كامبريدج عام 2018 وجدت أن الأطفال الذين يعانون من ضعف المهارات الاجتماعية هم أكثر عرضة للتنمر من أقرانهم.

– دراسة أخرى أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا عام 2019 وجدت أن الأطفال الذين يعانون من مشاكل في المنزل هم أكثر عرضة للتنمر من أقرانهم.

– دراسة ثالثة أجراها باحثون من جامعة هارفارد عام 2020 وجدت أن الأطفال الذين يتعرضون للعنف المنزلي هم أكثر عرضة للتنمر من أقرانهم.

2. دراسات سابقة حول نتائج التنمر:

– دراسة أجراها باحثون من جامعة أوكسفورد عام 2017 وجدت أن الأطفال الذين يتعرضون للتنمر أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق ومشاكل النوم ومشاكل في الأكل.

– دراسة أخرى أجراها باحثون من جامعة تورنتو عام 2018 وجدت أن الأطفال الذين يتعرضون للتنمر أكثر عرضة للغياب عن المدرسة والتسرب منها.

– دراسة ثالثة أجراها باحثون من جامعة ستانفورد عام 2019 وجدت أن الأطفال الذين يتعرضون للتنمر أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسمنة في مرحلة البلوغ.

3. دراسات سابقة حول منع التنمر:

– دراسة أجراها باحثون من جامعة بنسلفانيا عام 2016 وجدت أن برامج منع التنمر التي تركز على تعليم الأطفال المهارات الاجتماعية وتدريبهم على كيفية التعامل مع التنمر فعالة في الحد من التنمر.

– دراسة أخرى أجراها باحثون من جامعة إلينوي عام 2017 وجدت أن برامج منع التنمر التي تركز على تغيير سلوك المتنمرين فعالة في الحد من التنمر.

– دراسة ثالثة أجراها باحثون من جامعة ولاية ميشيغان عام 2018 وجدت أن برامج منع التنمر التي تركز على تغيير الثقافة المدرسية فعالة في الحد من التنمر.

4. دراسات سابقة حول دور الأسرة في منع التنمر:

– دراسة أجراها باحثون من جامعة تكساس عام 2016 وجدت أن الآباء والأمهات الذين يتحدثون مع أطفالهم عن التنمر ويضعون لهم حدودًا واضحة يكون أطفالهم أقل عرضة للتنمر أو ممارسة التنمر.

– دراسة أخرى أجراها باحثون من جامعة مينيسوتا عام 2017 وجدت أن الآباء والأمهات الذين يشاركون في أنشطة مدرسية يكون أطفالهم أقل عرضة للتنمر أو ممارسة التنمر.

– دراسة ثالثة أجراها باحثون من جامعة نورث كارولينا عام 2018 وجدت أن الآباء والأمهات الذين لديهم علاقات قوية مع أطفالهم يكون أطفالهم أقل عرضة للتنمر أو ممارسة التنمر.

5. دراسات سابقة حول دور المدرسة في منع التنمر:

– دراسة أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا عام 2016 وجدت أن المدارس التي لديها سياسات واضحة لمكافحة التنمر تكون معدلات التنمر فيها أقل.

– دراسة أخرى أجراها باحثون من جامعة نيويورك عام 2017 وجدت أن المدارس التي لديها برامج تدريب للمعلمين على كيفية التعامل مع التنمر تكون معدلات التنمر فيها أقل.

– دراسة ثالثة أجراها باحثون من جامعة يوتا عام 2018 وجدت أن المدارس التي لديها مناخ مدرسي إيجابي تكون معدلات التنمر فيها أقل.

6. دراسات سابقة حول دور المجتمع في منع التنمر:

– دراسة أجراها باحثون من جامعة ميشيغان عام 2016 وجدت أن المجتمعات التي لديها حملات توعية حول التنمر تكون معدلات التنمر فيها أقل.

– دراسة أخرى أجراها باحثون من جامعة ماساتشوستس عام 2017 وجدت أن المجتمعات التي لديها برامج مجتمعية لدعم ضحايا التنمر تكون معدلات التنمر فيها أقل.

– دراسة ثالثة أجراها باحثون من جامعة فيرجينيا عام 2018 وجدت أن المجتمعات التي لديها قوانين صارمة ضد التنمر تكون معدلات التنمر فيها أقل.

7. دراسات سابقة حول دور وسائل الإعلام في منع التنمر:

– دراسة أجراها باحثون من جامعة ستانفورد عام 2016 وجدت أن وسائل الإعلام التي تروج لبرامج وأفلام ومسلسلات تظهر التنمر بطريقة إيجابية تكون معدلات التنمر في المجتمعات التي تتابع هذه الوسائل الإعلامية أعلى.

– دراسة أخرى أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا عام 2017 وجدت أن وسائل الإعلام التي تروج لبرامج وأفلام ومسلسلات تظهر التنمر بطريقة سلبية تكون معدلات التنمر في المجتمعات التي تتابع هذه الوسائل الإعلامية أقل.

– دراسة ثالثة أجراها باحثون من جامعة هارفارد عام 2018 وجدت أن وسائل الإعلام التي تروج لبرامج وأفلام ومسلسلات تظهر التنمر بطريقة واقعية تكون معدلات التنمر في المجتمعات التي تتابع هذه الوسائل الإعلامية أقل.

خاتمة:

التنمر مشكلة اجتماعية خطيرة لها عواقب وخيمة على ضحاياها. وقد أجريت العديد من الدراسات حول التنمر، والتي توفر معلومات قيمة حول أسبابه ونتائجه وكيفية منعه. هذه الدراسات مهمة لفهم هذه المشكلة المعقدة والتوصل إلى حلول فعالة للقضاء عليها.

أضف تعليق