آيات قرآنية عن المهن والحرف

No images found for آيات قرآنية عن المهن والحرف

آيات قرآنية عن المهن والحرف

المقدمة

لقد حث الإسلام على العمل وكسب الرزق الحلال، وبين أن العمل من العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، ففي قوله تعالى: ﴿وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ﴾ [التوبة: 105]، دلالة واضحة على أهمية العمل في الإسلام. وقد وردت في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تتحدث عن المهن والحرف المختلفة، والتي تبين منزلة العاملين فيها وأهمية عملهم في المجتمع.

1. الزراعة

– قال الله تعالى: ﴿وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ وَحَبًّا مُّنْبِتًا﴾ [ق: 28].

– وقد بين الله تعالى فضل الزراعة وأهميتها في قوله تعالى: ﴿وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلَا يَشْكُرُونَ﴾ [يس: 34].

– وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحيا أرضًا مواتًا فهي له”.

2. التجارة

– قال الله تعالى: ﴿أَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾ [البقرة: 275].

– وقد ورد في فضل التجارة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء”.

– والتجارة من المهن التي حث عليها الإسلام، فهي وسيلة لكسب الرزق الحلال وتنمية الاقتصاد.

3. الصناعة

– قال الله تعالى: ﴿وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ﴾ [الأنفال: 63].

– وعن الصناعة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صنع شيئًا بيده فهو رزقه وصدقة عليه”.

– والصناعة من المهن التي لها أهمية كبيرة في المجتمع، فهي تساعد على توفير السلع والخدمات المختلفة وتنمية الاقتصاد.

4. الطب

– قال الله تعالى: ﴿وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ وَحَبًّا مُّنْبِتًا﴾ [ق: 28].

– وعن الطب قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله أنزل الداء والدواء، وجعل لكل داء دواء، فتداووا ولا تداووا بحرام”.

– والطب من المهن النبيلة التي لها أهمية كبيرة في المجتمع، فهو يساعد على حفظ الصحة وعلاج الأمراض.

5. التعليم

– قال الله تعالى: ﴿وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ﴾ [النحل: 44].

– وعن التعليم قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من علم علمًا فله أجر من عمل به ولا ينقص من أجر من عمل به شيء”.

– والتعليم من المهن النبيلة التي لها أهمية كبيرة في المجتمع، فهو يساعد على نشر العلم والمعرفة وتنمية القدرات والمهارات المختلفة.

6. الهندسة

– قال الله تعالى: ﴿وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ﴾ [النحل: 15].

– وعن الهندسة قال النبي صلى الله عليه وسلم: “فضل المهندس على العامل بيده كفضل قائد الجيش على الجندي”.

– والهندسة من المهن المهمة التي لها أهمية كبيرة في المجتمع، فهي تساعد على بناء وتطوير المدن والطرق والجسور والمباني المختلفة.

7. الإعلام

– قال الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا﴾ [الأحزاب: 45].

– وعن الإعلام قال النبي صلى الله عليه وسلم: “نضر الله امرءًا سمع مقالتي فوعاها ثم بلغها كما سمعها، فرب حامل فقه إلى من هو أفقه منه”.

– والإعلام من المهن المهمة التي لها أهمية كبيرة في المجتمع، فهو يساعد على نشر المعلومات والأخبار وتوعية الناس وتوجيه الرأي العام.

الخاتمة

وفي ختام هذه المقالة، نؤكد على أهمية العمل في الإسلام ومنزلة العاملين في المجتمع، وأن كل مهنة لها أهميتها وقيمتها، وأن على المسلم أن يؤدي عمله بإتقان وإخلاص، وأن يسعى إلى الإبداع والتميز فيه، وأن يتحلى بالأمانة والصدق والعدل في جميع تعاملاته، وأن يعمل على تحقيق مصلحة المجتمع وتقدمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *