اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان رسائل

No images found for اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان رسائل

مقدمة

شهر شعبان هو الشهر الثامن من السنة الهجرية، وهو شهر فضيل يستحب فيه للمسلمين كثرة الأعمال الصالحة، فهو شهر الرحمة والمغفرة والتوبة، كما أنه شهر الاستعداد لشهر رمضان المبارك.

فضل شهر شعبان

1. شهر الرحمة والمغفرة والتوبة:

– عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “رجب شهر المغفرة، وشعبان شهر الصلاة على النبي، ورمضان شهر القرآن”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام شعبان إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه”.

– وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان إلا أيامًا منه”.

2. شهر الاستعداد لشهر رمضان:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل شعبان أمر بلالًا ينادي: “يا أهل القرآن قد أقبل شهر رمضان، فأكثروا فيه من تلاوة القرآن، فإن الملائكة لتستفتح أبواب السماء في شهر رمضان”.

– وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من شعبان”.

– وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “شعبان شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم”.

3. شهر مضاعفة الحسنات:

– عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “شعبان شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم”.

– وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من صام يومًا من شهر شعبان تطوعًا كتب له صيام شهر”.

– وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “صوم ثلاثة أيام من كل شهر، صوم يوم عاشوراء، وصوم يوم عرفة، وصوم يوم من شهر شعبان”.

أعمال مستحبة في شهر شعبان

1. الصيام:

– عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يومًا من شعبان تطوعًا كتب له صيام شهر”.

– وعن معقل بن يسار رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان إلا أيامًا منه”.

– وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من شعبان”.

2. الصدقة:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في رمضان، ثم في شعبان”.

– وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا بالصدقة في شهر شعبان”.

– وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “تصدقوا في شعبان فإنها صدقة مقبولة”.

3. الصلاة:

– عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “رجب شهر المغفرة، وشعبان شهر الصلاة على النبي، ورمضان شهر القرآن”.

– وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى في ليلة النصف من شعبان غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

– وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في ليلة النصف من شعبان حتى يطلع الفجر”.

4. الدعاء:

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو في شهر شعبان: “اللهم بلغنا رمضان وسلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وفيما بعده”.

– وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان”.

– وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “اللهم اجعل شعبان شهرًا مباركًا لنا وبلغنا رمضان فيه”.

5. تلاوة القرآن:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل شعبان أمر بلالًا ينادي: “يا أهل القرآن قد أقبل شهر رمضان، فأكثروا فيه من تلاوة القرآن، فإن الملائكة لتستفتح أبواب السماء في شهر رمضان”.

– وعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ في شهر شعبان ثلاثين جزءًا من القرآن غفر الله له ذنوبه”.

– وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في ليلة النصف من شعبان حتى يطلع الفجر”.

6. الاستغفار:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من استغفر الله في شهر شعبان غفر الله له”.

– وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستغفر في شهر شعبان أكثر من استغفاره في غيره”.

– وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “استغفروا الله في شهر شعبان فإن الأعمال ترفع فيه إلى الله عز وجل”.

7. الاعتكاف:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من شعبان”.

– وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان

أضف تعليق