آيات قرانية عن الترابط بين المؤمنين

آيات قرانية عن الترابط بين المؤمنين

مقدمة:

الترابط بين المؤمنين هو ركن أساسي في الإسلام، حيث حثنا الله تعالى في كتابه الكريم على ضرورة الترابط والتعاون بين المؤمنين، وتقديم يد العون والمساعدة لبعضهم البعض، والتراحم فيما بينهم، وذلك لما في ذلك من خير كبير على الفرد والمجتمع، وفي هذا المقال سوف نتطرق إلى بعض الآيات القرآنية التي تتحدث عن الترابط بين المؤمنين.

﴿وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ﴾ [التوبة: 71]:

تؤكد هذه الآية على أن المؤمنين والمؤمنات هم أولياء بعضهم البعض، أي أنهم يتولون شؤون بعضهم البعض ويدافعون عن بعضهم البعض، ويحمون بعضهم البعض من الأخطار، ويقدمون يد العون والمساعدة لبعضهم البعض، ويحافظون على حقوق بعضهم البعض.

﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ﴾ [الحجرات: 10]:

تؤكد هذه الآية على أن المؤمنين هم إخوة لبعضهم البعض، أي أنهم متساوون في الحقوق والواجبات، ويتحملون المسؤولية تجاه بعضهم البعض، ويتعاونون مع بعضهم البعض، ويتشاورون مع بعضهم البعض، ويتسامحون مع بعضهم البعض، ويتراحمون فيما بينهم.

﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى﴾ [المائدة: 2]:

تحث هذه الآية المؤمنين على ضرورة التعاون فيما بينهم على فعل الخير والإحسان، وعلى اتباع التقوى والعمل الصالح، وعلى مساعدة بعضهم البعض على طاعة الله تعالى واجتناب معصيته، وعلى التعاون فيما بينهم لإصلاح ذات البين ونشر السلام والوئام في المجتمع.

﴿وَأَشِرُوا بِالسَّلَامِ﴾ [النور: 61]:

حثت هذه الآية المؤمنين على ضرورة التحية فيما بينهم بالسلام، والسلام هو الدعاء بالخير والبركة والسلامة، وهو من الأمور التي تعزز الترابط بين المؤمنين وتزيد من المحبة والألفة فيما بينهم.

﴿وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ﴾ [الحجرات: 11]:

نهى الله تعالى المؤمنين عن التنافس فيما بينهم بالالقاب والنعوت، ونهى عن السخرية من بعضهم البعض أو التنابز بالألقاب، وذلك لما في ذلك من إهانة للمؤمنين وإفساد للترابط بينهم.

﴿وَلَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَىٰ أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ﴾ [الحجرات: 11]:

نهى الله تعالى المؤمنين عن السخرية من بعضهم البعض، وذلك لأن السخرية تؤدي إلى إفساد الترابط بين المؤمنين وإثارة الفتن والمشاكل بينهم.

﴿وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ﴾ [الأنفال: 46]:

حثت هذه الآية المؤمنين على ضرورة الصبر على أذى المشركين والمنافقين، وعلى تحمل الصعوبات والمشاق في سبيل إعلاء كلمة الله تعالى، وعلى انتظار الفرج من الله تعالى، وذلك لأن الله تعالى مع الصابرين وينصرهم على أعدائهم.

خاتمة:

وفي الختام، فإن الترابط بين المؤمنين هو ركن أساسي في الإسلام، وقد حثنا الله تعالى في كتابه الكريم على ضرورة الترابط والتعاون بين المؤمنين، وتقديم يد العون والمساعدة لبعضهم البعض، والتراحم فيما بينهم، وذلك لما في ذلك من خير كبير على الفرد والمجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *