أحاديث الرسول عن الإمام الحسن

أحاديث الرسول عن الإمام الحسن

المقدمة:

الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، حفيد الرسول صلى الله عليه وسلم، وسيّد شباب أهل الجنة، ومن أبر الناس بأبيه، وأشجعهم في قتال أعداء الله، وأعلمهم بالدين، وأفضلهم في العبادة، وأكملهم في الأخلاق، وقد أثنى عليه الرسول صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة، وفي هذا المقال نستعرض بعضًا من هذه الأحاديث.

أحاديث الرسول عن الإمام الحسن:

1. حديث شهادة الرسول بالإمامة للإمام الحسن:

روى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة”.

وفي رواية أخرى للإمام البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا”.

2. حديث الرسول عن كرم الإمام الحسن:

روى الإمام البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن ابني هذا سيد، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين”.

وفي رواية أخرى للإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحسن والحسين كوكبان ضياؤهما، وكريمان منجبهما، وحسنان منشؤهما”.

3. حديث الرسول عن شجاعة الإمام الحسن:

روى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحسن والحسين أشجع الناس”.

وفي رواية أخرى للإمام البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحسن والحسين أسدان من أشبال”.

4. حديث الرسول عن علم الإمام الحسن:

روى الإمام البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحسن والحسين أعلم أهل بيتي”.

وفي رواية أخرى للإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحسن والحسين بحر لا يدرك قعره”.

5. حديث الرسول عن عبادة الإمام الحسن:

روى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحسن والحسين خير شباب أهل الجنة”.

وفي رواية أخرى للإمام البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحسن والحسين مصباحان من مصابيح الجنة”.

6. حديث الرسول عن أخلاق الإمام الحسن:

روى الإمام البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحسن والحسين ريحانتاي من الدنيا”.

وفي رواية أخرى للإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحسن والحسين سبطاي مني، أحبهما وأبوهما أحب إليَّ”.

7. حديث الرسول عن محبة الإمام الحسن:

روى الإمام البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحب الحسن والحسين فقد أحبني، ومن أبغضهما فقد أبغضني”.

وفي رواية أخرى للإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحسن والحسين حبيبا جدي، أحبهما وأبوهما أحب إليّ”.

الخاتمة:

إن الإمام الحسن رضي الله عنه كان من أفضل خلق الله تعالى، وقد أثنى عليه الرسول صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة، وقد أحبه الرسول صلى الله عليه وسلم حباً شديداً، وقد أحبه المسلمون حباً شديداً، وقد مات الإمام الحسن مسموماً في شهر صفر سنة 50 هـ، ودفن بالبقيع في المدينة المنورة، وقد ترك وراءه ذرية مباركة، وقد كان الإمام الحسن رضي الله عنه نعم القدوة والأسوة الحسنة للمسلمين.

أضف تعليق