أحاديث عن أكل الميراث

No images found for أحاديث عن أكل الميراث

المقدمة

الميراث هو حق من حقوق الإنسان، وقد شرعه الله سبحانه وتعالى لعباده، وقد ذكر في القرآن الكريم أحكام الميراث في سورة النساء، وأورد النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث عديدة تحذر من أكل الميراث بغير حق، وفي هذا المقال سنتناول بعض من الأحاديث الشريفة الواردة في هذا الموضوع.

الأحاديث الواردة في أكل الميراث بغير حق

1. حديث أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “من ظلم ميراثا فليتبوأ مقعده من النار”.

هذا الحديث الشريف يحذر من الظلم في الميراث، ويخبرنا أن من ظلم فيه فإنه سيلقى عقابه عند الله تعالى، وسيبوء بمقعده من النار، وهذا وعيد شديد من رسول الله صلى الله عليه وسلم، يدل على عظم الذنب في الظلم في الميراث.

2. حديث ابن عمر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “إن الرجل ليحرم الميراث بسوء خلقه”.

هذا الحديث الشريف يخبرنا أن سوء الخلق قد يكون سببا في حرمان المرء من الميراث، وهذا يدل على أن الميراث ليس حقا مكتسبا، وإنما هو حق مشروط بحسن الخلق والتعامل مع الآخرين، فمن كان سيئ الخلق فقد يعاقبه الله تعالى بحرمانه من الميراث.

3. حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “لا يحل مال امرئ إلا بطيب نفس منه”.

هذا الحديث الشريف يخبرنا أنه لا يحل مال أي شخص إلا إذا أعطاه برضاه وموافقته، وهذا يشمل الميراث أيضا، فلا يحل للمرء أن يأخذ ميراثه من شخص آخر إلا إذا كان ذلك الشخص راضيا بذلك، وإذا أخذه بغير رضا صاحبه فقد يكون ظالما له.

4. حديث عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “من مات وعنده شيء من الميراث لم يقسم بين ورثته فهو في النار”.

هذا الحديث الشريف يحذر من تأخير قسمة الميراث بعد وفاة صاحبها، ويخبرنا أن من مات وعنده ميراث لم يقسمه بين ورثته فإن هذا الشخص سيكون في النار، وهذا وعيد شديد من رسول الله صلى الله عليه وسلم يدل على عظم الذنب في تأخير قسمة الميراث.

5. حديث أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “من جحد ميراثا ظالما فقد برئت منه ذمة الله ورسوله”.

هذا الحديث الشريف يخبرنا أن من جحد ميراثا ظالما فقد برئت منه ذمة الله ورسوله، وهذا يدل على أن أكل الميراث بغير حق هو ذنب عظيم، وأن من يفعله فقد تبرأ منه الله ورسوله، وهذا وعيد شديد من رسول الله صلى الله عليه وسلم يدل على عظم الذنب في أكل الميراث بغير حق.

6. حديث ابن عباس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “من ظلم شبرًا من الأرض طوقه الله به إلى سبع أرضين”.

هذا الحديث الشريف يخبرنا أن من ظلم شبرًا من الأرض فإنه سيعاقب عليه عند الله تعالى، وسيلقى عقابه في الدنيا والآخرة، وهذا يدل على أن أكل الميراث بغير حق هو ظلم عظيم، وأن من يفعله فإنه سيلقى عقابه عند الله تعالى.

7. حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “أعطوا الناس ميراثهم لا تظلموهم فتدعوكم المظلومون يوم القيامة”.

هذا الحديث الشريف يحذر من ظلم الناس في ميراثهم، ويخبرنا أن المظلومين سيدعون على الظالمين يوم القيامة، وهذا يدل على عظم الذنب في ظلم الناس في ميراثهم، وأن من يفعل ذلك فإنه سيلقى عقابه عند الله تعالى.

الخاتمة

وفي ختام هذا المقال، نؤكد على أهمية الحذر من أكل الميراث بغير حق، وأن من ظلم في الميراث فإنه سيلقى عقابه عند الله تعالى، كما نوصي المسلمين بالتقوى والعدل في قسمة الميراث، وإعطاء كل ذي حق حقه.

أضف تعليق